صحة المرأة

٧ أطعمة عليكِ تناولها للحصول على شعر طويل صحي ولامع

٧ أطعمة عليكِ تناولها للحصول على شعر طويل صحي ولامع
النشر : نوفمبر 11 , 2020
آخر تحديث : مايو 06 , 2021
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يعكس الشعر الصحي اللامع صحة الجسم ومدى صحته، بحيث يتعرض الشعر للتساقط والتلف عند إصابتك بنقص ببعض المواد الغذائية، وعليه فإن تناول الأطعمة الصحية واتباع نظام صحي يمنحك شعراً لامعاً صحياً.

وتجد الإشارة إلى أن الشعر ينمو بشكل مستمر، وتعتمد سرعة نموه على العديد من العوامل ومنها العمر والصحة العامة  والنظام الغذائي.

 

على الرغم من أنه لا يمكنك تغيير عوامل مثل العمر والجينات، إلا أن النظام الغذائي هو أحد الأشياء التي يمكنك التحكم فيها، كما يمكن أن يؤدي تناول نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الصحيحة إلى تساقط الشعر، بينما قد يساعد تناول نظام غذائي متوازن من العناصر الغذائية الصحيحة في تعزيز نمو الشعر.

 

ومن الأغذية التي عليكِ تناولها لتحفيز نمو الشعر:

 

1. البيض.

 

يحتوي البيض على كميات عالية من البروتين، وبما أن شعرك يتكون من البروتين، فمن المهم التأكد من أن لديك ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، حيث أنه يعتبر كلبنة بناء الشعر.

 

2. السبانخ والخضروات الورقية الخضراء.

 

تحتاج خلايا شعرك إلى عنصر الحديد، والذي يمكنك الحصول عليه بكميات كبيرة من السبانخ والخضروات الورقية،

حيث إن نقص الحديد في جسمك،  يؤدي إلى صعوبة نقل الأكسجين والمغذيات إلى جذور الشعر والبصيلات بشكل كافٍ مما قد يضعف نموه.

3. المكسرات والبذور.

 

تعمل الأحماض الدهنية أوميغا 3 على تغذية الشعر ودعم سماكته، نظرًا لأن جسمك لا يستطيع إنتاج هذه الدهون الصحية، فأنتِ بحاجة إلى الحصول عليها من غذائك، ويعتبر كل من اللوز والجوز غنيان جدًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، بالإضافة بذور الكتان ويمكنك ادخال هذه المكسرات في غذائك أو تناولها كوجبة صحية بين الوجبات.

 

4. التوت.

 

إن التوت مليء بالمركبات والفيتامينات المفيدة التي قد تعزز نمو الشعر، بما فيها فيتامين C، الذي له خصائص قوية مضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد حماية بصيلات الشعر من التلف، كما يستخدم الجسم أيضًا فيتامين C لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنعه من التقصف، بالإضافة إلى أن فيتامين  C يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

 

5. البطاطا الحلوة.

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا رائعًا للبيتا كاروتين، والذي يتم تحويله داخل الجسم إلى فيتامين A،  والذي يرتبط بصحة الشعر الجيدة، كما تحتوي البطاطا الحلوة المتوسطة (حوالي 114 جرامًا) على ما يكفي من البيتا كاروتين لتوفير أكثر من أربعة أضعاف احتياجاتك اليومية من فيتامين A، و يمكن لفيتامين A تسريع معدل نمو الشعر والتقليل من التساقط.

 

6. أفوكادو.

 

تعتبر الأفوكادو مصدراً ممتازاً لفيتامين E  الذي قد يعزز نمو الشعر، كما أنه غني بالدهون الصحية، و توفر حبة أفوكادو متوسطة الحجم (حوالي 200 جرام) 21٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين E، والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة، ويحمي فيتامين E فروة الرأس من الضرر وبالتالي تقليل عدد بصيلات الشعر التي تسقط كل يوم، بالإضافة إلى أن الأفوكادو مصدرًا رائعًا للأحماض الدهنية الأساسية، والتي لا يمكن للجسم انتاجها، لكنها لبنات بناء أساسية للخلايا.

 

7. الفلفل الحلو.

 يعد الفلفل الحلو مصدراً غنياً بفيتامينC، ويوفر الفلفل الأصفر ما يقرب من 5.5 ضعف فيتامين سي الموجود في البرتقال، وكما تم ذكره سابقاً، فإن فيتامين  يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، والذي يمكن أن يساعد في تقوية شعرك. كما أنه أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحمي الشعر من الإجهاد التأكسدي، ويعتبر الفلفل الحلو أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين A.

 

 

 

 

 

المراجع: 

https://www.healthline.com/nutrition/foods-for-hair-growth#TOC_TITLE_HDR_10

https://food.ndtv.com/food-drinks/7-amazing-hair-growth-foods-you-should-be-eating-daily-1667364

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية