صحة المرأة

٨ أفكار للحفاظ على لياقتك أو فقدان الوزن أثناء الحجر المنزلي

٨ أفكار للحفاظ على لياقتك أو فقدان الوزن أثناء الحجر المنزلي
النشر : نوفمبر 10 , 2020
آخر تحديث : أغسطس 24 , 2022

قد يكون الطعام والاسترخاء أول ما يتبادر إلى أذهاننا عند التفكير بالحجر والجلوس في المنزل، بما أننا لا نستطيع خلال هذه الفترة الخروج للعمل أو المناسبات الاجتماعية ولا ممارسة التمارين الرياضية في النادي خاصة الآن مع حلول فصل الشتاء.

الأمر الذي قد ينعكس بشكل سلبي على صحتك وصحة عائلتك، مما يؤدي لزيادة الوزن وفقدان المرونة.

فيما يلي نصائح لمساعدتك أنت وعائلتك على البقاء بصحة جيدة في المنزل خلال فترة الحجر:

 

1. إلتزمي بروتين يومي.

 

قد يكون من المغري اعتبار أيام الحجر عطلة وعدم الالتزام بالروتين المعتاد، وعدم الالتزام بتناول الوجبات والنظام الصحي، لذلك، عليكِ الالتزام بروتين يومي للاستيقاظ وتناول الوجبات والنوم، مما يساعد في تنظيم وقت العائلة، والعودة للروتين اليومي بعد الإغلاق بسهولة.

 

2. تحكمي في توترك.

 

يزيد الإجهاد من مستويات الكورتيزول لدينا، مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن، لذلك عليكِ التعامل مع التوتر الناتج عن الإغلاق والقلق الناتج عن الظروف الراهنة، وقد يكون ضغط العمل والمهام المنزلية مقلقاً أو مسبباً للإجهاد، لذلك، يمكنك ممارسة اليوغا لتخفيف التوتر وطلب المساعدة من شريكك وأبنائك والابتعاد عن الاخبار السلبية وكثرة التفكير بالمستقبل والتركيز على الحاضر وما يمكنك التحكم به.

 

3. شرب كميات كافية من الماء.

 

لا يشرب الكثيرون الكميات الكافية من الماء خلال اليوم، خاصة مع قلة المجهود الجسدي، ولكن يعد التأكد من شرب كمية كافية من الماء طريقة بسيطة للغاية لبدء نمط الأكل الصحي، حيث يمكن أن يؤدي الجفاف إلى الإفراط في تناول الطعام وانخفاض الطاقة، لذلك عليكِ حمل زجاجة ماء معك حتى تتمكني من الوصول إليها بسهولة وتذكر شرب الماء، كما يمكنك إضافة الفواكه والليمون والنعنع إلى الماء لجعل تناوله أكثر متعةً.

 

4. تناول المزيد من الألياف.

 

لقد ثبت أن تناول المزيد من الألياف يساعد في إنقاص الوزن، حيث إن الألياف تعطيكِ شعوراً أطول بالشبع، كما أنها تحتوي على مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى أيضًا، من تقليل أخطار الإصابة بالأمراض المزمنة وتحسين صحة الأمعاء.

ولتناول كميات كافية من الألياف، قومي بإضافة الفاكهة والخضروات إلى وجباتك اليومية، وتناول المزيد من الحبوب كالعدس والفاصولياء واختاري الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

 

5. الوقوف.

 

يمكن أن يكون للجلوس طوال اليوم العديد من الآثار السلبية على صحتك. لذلك، احرصي على الوقوف مرة كل ساعة وممارسة التمارين الخفيفة، مما من شأنه أن يساعد على حرق السعرات، ويمكنك ضبط مؤقت أو تذكير على هاتفك إذا احتجتِ إلى ذلك، كما يمكنك الوقوف أثناء القيام ببعض المهام كالرد على الهاتف أو استخدام الجهاز المحمول.

 

6. تسوقي بذكاء.

 

البعيد عن العين بعيد عن القلب، قد ينطبق هذا القول على العلاقات، ولكنه ينطبق كذلك على الطعام، استغلي فترة الحجر وعدم قدرتك على الخروج للتبضع وجهزي مطبخك بالأطعمة الصحية والخيارات الصحيحة، مما سيجعل من الصعب تناول الأطعمة غير الصحية عند الشعور بالجوع، وقومي بوضع الفواكه والخضار سريعة التناول أمامك كي تقومي بتناولها عند زياراتك المتكررة للمطبخ.

 

7. النوم.

من حسن حظنا أن العديد من الأشياء التي تساعدنا على النوم بشكل أفضل يمكن أن تساعدنا أيضاً على إنقاص الوزن.

فالحفاظ على رطوبة الجسم وتناول ما يكفي من الألياف والتحرك، كلها أمور تساعدك على قضاء ليالٍ مريحة وتهيئك للنجاح في إنقاص الوزن، كما أن النوم لساعات كافية يساعد الجسم في القيام بعمليات الأيض وحرق السعرات بالشكل الصحيح.

 

8. ممارسة التمارين الرياضية.

 

قد يكون من الصعب مغادرة المنزل والذهاب إلى الصالة الرياضية، ولكن مع وجود الإنترنت والفيديوهات التعليمية، أصبح من السهل ممارسة الرياضة داخل المنزل، والآن مع عدم الخروج قد أصبح لديكِ المزيد من الوقت لذلك.

ويمكنك إشراك كافة أفراد الأسرة في ممارسة التمارين، واختيار ما يلائمهم.

 

 

 

 

 

المراجع: 

eatingwell.com/article/7820732/5-little-changes-to-help-you-lose-weight-while-you-re-at-home/

 

https://www.today.com/health/how-lose-weight-during-quarantine-t192413

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية