القراءة

كتب الأطفال مع مي: قصة من خبأ خروف العيد

كتب الأطفال مع مي: قصة من خبأ خروف العيد
النشر : يوليو 29 , 2020
آخر تحديث : يونيو 09 , 2022
قارئة وكاتبة وطبيبة أسنان وأخصائية معالجة لبية، حاصلة على شهادة طب الاسنان والاختصاص من الأردن والان تعمل كمحاضر في كلية طب الأسنان... المزيد
  • تأليف: تغريد النجار
  • رسوم: حسان مناصرة
  • دار النشر: دار السلوى

 

عنوان القصة الملفت يجعلك تلتقط هذا الكتاب بسرعة لمعرفة الاجابة عن السؤال "من خبأ خروف العيد؟". مجدداً تثبت تغريد النجار في كتبها عن أهمية فلسطين لنا جميعاً، فهي تذكرها دائماً بطريقة طبيعية تلقائية لأنها جزء لا يتجزأ من ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا.

في هذا الكتاب، نتعلم عن فلسطين كما تعلمه معظم أفراد الجيل الثالث بعد الاحتلال عن طريق سماع قصص أجدادنا، فمن خلال هذه القصص والسرد الممتع لهم تجسدت فلسطين داخلنا، عرفنا أحياءها، حفظنا مدنها وقراها، أحسسنا بترابها مع أن الكثير منا لم يكن هناك يوماً.

بالإضافة إلى ذلك، فهذه القصة من أجمل القصص التي يمكن قرائتها لأطفالنا عند حلول عيد الأضحى، فهي تذكر تجهيزات العائلات للعيد بحضور الأقارب وشراء الملابس الجديدة الزاهية وهدايا العيد. وتركز هذه القصة على موضوع يتسائل عنه الأطفال دائما وهو خروف العيد، فمن منا لم يشعر بالتعاطف مع خروف العيد أيام الطفولة، ومن منا لم يتساءل عن سبب هذه الأضحية والقصة من ورائها، فتأتي هذه القصة للإجابة عن هذه الأسئلة. ففطوم تصادق خروف العيد وعندما تعلم أن أمها ستضحي به يوم العيد، أحست بحزن شديد وقررت أن تنقذه وطلبت مساعدة جدها الذي أخبرها عن قصة سيدنا إبراهيم الذي أرسل إليه الله عن طريق سيدنا جبريل بخروف كبير ليضحي به فداء لابنه اسماعيل، وكيف أن الهدف من هذه الأضحية هو مساعدة الفقراء وإطعامهم وتجميع العائلة حول المائدة.

في النهاية يقرر جدها أن يساعدها ويطلب من أم فطوم أن تضحي بخروف آخر لكنه يحذر فطوم أن لا تتعلق بخروف العيد مرة أخرى لأن ذلك سيحزنها. بعدها يأتي العيد ويفرح الأطفال ويلبسون ملابسهم الجميلة.

جانب آخر جميل في القصة هي العلاقة المميزة بين الأجداد والأحفاد تشجع على صلة الرحم، فالأجداد لديهم تأثير كبير على حياة الصغار وبإمكان هذه العلاقة المميزة أن تبني من شخصية الطفل بتوازن وتثبت جذوره لأرضه. 

 

 في النهاية، عليك بقراءة هذا الكتاب لطفلك إن أردت

  • قصة عن عيد الأضحى تستطيع شرح موضوع الأضحية لطفلك بطريقة بسيطة غير مخيفة والهدف من وراء ذلك.
  • التأكيد على طفلك ألا يتعلق بخروف العيد حتى لا يشعر بالحزن بعدها، وعلى الأغلب هذا درس للكبار أيضاً بالحرص على عدم تعلق الأطفال بأضحية العيد.
  • تجسيد فلسطين في حياة طفلك بعيداً عن الأمور السياسية والمشاكل العالمية، فاسمها فلسطين وعاصمتها القدس العربية.

يمكنكم التواصل مع دار السلوى للاستفسار عن الموزعين في مكان إقامتكم وعن كيفية الحصول على الكتاب.

https://alsalwabooks.com/en

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية