اسألي الخبراء

نوفمبر 01 , 2021 7:51 مساءً
ابني عمره ٤ سنين و يخاف جدا. من كل شيء و عصبي جداًو لا استطيع ان اتفاهم معاه و لا اعلم ما المشكلة اللتي يعاني منها و عندكا اخرج بالمشوار يبكي بكاء هستيري و يصرخ ولا اعلم ما اللذي يعاني منه احتاج ان اعرف ما المشكلة

عدد الأجوبة: 1
نوفمبر 02 , 2021 1:53 مساءً
سوسن حمزة - خبير
عزيزتي الأم،
بالتأكيد الحالة تحتاج لاطّلاع أكبر ومعلومات أكثر عن طبيعة الخوف، ولكن من المعطيات نحتاج أن  نسأل اذا كان يشاهد شيء غير مناسب لعمره على اليوتيوب أو التلفاز؟ أو اذا كان يختلط بأطفال أكبر منه سنا يمكن أن  يذكروا أمور مخيفة بالنسبة لعمره؟ فيما لو تواجد أحد الأمرين فأنت بحاجة لإبعاده عنهم فوراً.
ثانياً الخوف شعور طبيعي يجب تقبّله ولذلك طريقة التعامل مع الخوف هو إقراره عند الطفل والسماح للطفل بالتعبير عنه ووصف الشيء المخيف وبعدها بث الثقة والحب والاطمئنان من خلال التأكيد على وجودك معه. رفض شعور الخوف مثل أن تقولي انت ولد لا يصلح أن  تخاف او لا يوجد ما يستدعي الخوف يتسبب بكبت الشعور وتراكمه وكلّما تعرض للخوف كانت ردة فعله مبنية على الشعور المتراكم فيكون تصرفه مبالغ به.
بالنسبة للمشوار عندما يشعر بالهدوء احضنيه واسأليه ما الذي يبكيه. انت بحاجة أن تعرفي مصدر الخوف هل هو الغرباء، السيارة، التواجد في مكان غير معتاد عليه ….. 
اذا لم تتمكني من تحديد مخاوفه وأسبابها والتعامل مع هذا الشعور أنصحك بمراجعة أخصائي وعدم إهمال الموضوع ليحظى طفلك بطفولة آمنة.