أساسيات نوم الأطفال

نوم الأطفال حديثي الولادة ( ٠-٤) أشهر

نوم الأطفال حديثي الولادة ( ٠-٤) أشهر
النشر : أكتوبر 17 , 2015
آخر تحديث : يوليو 24 , 2022
لمى فواز هي أم لثلاثة أطفال رائعين، تتراوح أعمارهم بين 7 و 5 سنوات و 9 أشهر. هي في البداية والنهاية أم!... المزيد

إن أول ستة أسابيع ليس بالسهلة أبداً على الأم. بالطبع إنه شعور سحري عندما تنظرين في أعين طفلك الصغير وتشمين رائحة الطفولة الصغيرة فيه، ولكن بين محاولاتك للتعرف على كيفية الرضاعة الطبيعية، وتلبية احتياجات طفلك المستمرة، وكل المشاعر التي تنتابك بسبب هذه الحياة الجميلة الصغيرة التي تحملينها بين يديك،  قد تشعرين بأنك ستفقدين عقلك. أنت لست وحدك. هذه الأسابيع القليلة لن تستمر طويلاً، لذا استمتعي بحمل طفلتك وهي مازالت صغيرة جداً، لأن الأوقات الصعبة ستمضي.

إليك بعض الأفكار حول حياة الأطفال في الاسابيع الستة الأولى بعد الولادة:

  • لا تتوقعي الالتزام بجدول معين قبل إتمام الستة أسابيع، فطفلتك لن تستطيع التمييز بين الليل والنهار، وليس لديها بعد ساعة بيولوجية. لذا فمن المتوقع أن تنام من ١٥ إلى ٢٠ ساعة في اليوم، وستنام هذه المدة على فترات متقطعة تمتد من ساعة إلى 4 ساعات.
  • توقعي طلب الرضاعة مرات عديدة؛ يستيقظ الأطفال كثيراً في هذه الفترة لتناول الحليب، وذلك بسبب أن معدتهم ما زالت صغيرة. استجيبي لاحتياجاتها، وتأكدي بأنها ليست جائعة.
  • توقعي أوقات قصيرة من اليقظة. ماما، في هذه المرحلة، لا يجب على طفلتك البقاء مستيقظة أكثر من ٤٥ دقيقة إلى ساعة  متواصلة في أي حال، لأن بقاءها مستيقظة أكثر من ذلك سيشعرها بالإرهاق. راقبي مؤشرات طفلتك والتي ستدلك على أنها تشعر بالنعاس ودعيها تذهب في نوم هادىء وعميق كلما شعرت بالتعب. لا تقلقي وتحاولي أن تبقيها مستيقظة في النهار لتتمكن من النوم في الليل. ثقي بنا عندما نقول لك بأنها إذا نامت أكثر في النهار فستنام أكثر في الليل.
  • توقعي الشعور بالانزعاج من غير سبب في أوقات المساء بدءاً من عمر الأسبوعين. بالرغم من الحصول على قسط كاف من الراحة والرضاعة، من الطبيعي لطفلتك أن تبكي وتشعر بالانزعاج في فترة ما بعض الظهر. وقد يستمر هذا الشعور لغاية عمر ٣-٤ أشهر.

لاحظي أن بعض الاطفال يبكون أكثر من غيرهم. قد تشكّين بأن طفلتك تعاني من آلام معينة لأنها كانت سعيدة وتضحك قبل برهة. تأكدي بأن البكاء جزء طبيعي من طرق التواصل والتطور عند الأطفال.

ماما، كل ما عليك عمله في الستة اسابيع الأولى هو إبقاء طفلتك مرتاحة، وتلبية احتياجاتها عندما تكون مستيقظة. لمزيد من المعلومات اطلعي على مقالنا نوم آمن للأطفال الرّضع.

نوم الأطفال من عمر ٢ إلى ٣ أشهر:

  • توقعي توزيع الابتسامات والتفاعل الاجتماعي.
  • توقعي فترات أطول من النوم خلال الليل مقارنة بها خلال النهار.
  • ركزي على تأسيس نوع من الروتين الغذائي لطفلتك. للأطفال الصغار معدة صغيرة، لذا سيحتاجون للغذاء كل ساعتين. في هذه المرحلة، على الأغلب أن يكون قد تكونت لديك فكرة عن أوقات تناول الغذاء ومدتها. كما عليك ان تتوقعي بأن نمط التغذية سيستمر بالتطور. لمزيد من المعلومات اطلعي على مقالنا أساسيات الرضاعة الطبيعية: كيفية البدء
  • حاولي البدء بإعطاء قيلولة في نفس المكان في كل مرة.
  • يجب أن لا تتعدى أوقات اليقظة ساعة إلى ساعة ونصف. راقبي مؤشرات النعاس وضعي طفلتك للنوم قبل أن يصيبها الإرهاق. بعد ساعة من الاستيقاظ، قومي بتهدئة طفلتك وأخذها تدريجياً إلى النعاس والنوم، وإذا كانت تريد النوم في وقت أبكر فدعيها. التوقيت مهم هنا: لأن وضع الطفل المتعب للنوم أصعب منه في حالة الطفل الذي مازال يقظاً قليلاً.
  • قومي بهدهدة طفلتك حتى تنعس، ولكن حاولي وضعها في السرير قبل أن تنام تماماً. 
  • ابدئي بعمل روتين ما قبل النوم والذي سيعلن لطفلتك بأن موعد النوم قد حان. يجب أن لا يستغرق هذا الروتين أكثر من ٢٠ دقيقة، ويجب أن يبدأ قبل شعور الطفل بالرغبة بالنوم.  لمزيد من المعلومات اطلعي على مقالنا روتين ما قبل النوم: هيا إلى السرير!

قد تكون الأشهر الأولى مرهقة جداً لك ماما، ولكن تعرّفي على طفلتك، وراقبي مؤشرات النوم لديها، وحاولي الحصول على الراحة قدر الإمكان. ستكون الأشهر القادمة أفضل، وستجلب المزيد من النوم لكل العائلة!

 

اقرئي أيضاً:

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية