بعد الولادة

نصائح عن رعاية الأطفال حديثي الولادة من ممرضة توليد

نصائح عن رعاية الأطفال حديثي الولادة من ممرضة توليد
النشر : مارس 03 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023

هناك العديد من التجارب الجديدة التي ستمرون بها كأي أهل ينتظرون مولوداً جديداً. فكما يكبر طفلكم ستكبرون أنتم أيضاً معه. في هذا المقال تشارككم كارول كرامر ممرضة الأطفال حديثي الولادة ومؤسسة Boston Baby Nurse and Nanny أهم نصائحها لحديثي الولاة أثناء دخولكم لعالم الأمومة.

أول 48 ساعة في المستشفى

ملامسة الجلد مباشرة (Skin-to-skin):

على الأغلب ستكونين أنت وطفلك مستيقظين بعد الولادة مباشرة، لذا عليك الاستمتاع بحضن طفلك وملامسة جلده لجلدك مباشرة.

هذا يساعد الطفل على الانتقال إلى الحياة خارج الرحم وتنظيم درجة حرارته ومستوى السكر في الدم، فإذا كنت تخططين للرضاعة الطبيعية فهذا الوقت هو المناسب للمحاولة.

لا تنزعجي إن لم تحدث الرضاعة الطبيعية أو ملامسة الجلد مباشرة بعد الولادة، فسيكون لديكما متسع من الوقت للاستمتاع بذلك بغرفتك بعد الولادة.

يمكن للأزواج أيضاً أن يحصلوا على وقت لملامسة الجلد مباشرة بعد الولادة، فهذا جيد بينما تكمل الأم إجراءات الولادة من قطب وإزالة المشيمة وغيرها.

أم ترضع طفلها

الرضاعة الطبيعية:

إذا كنت ترضعين طفلك رضاعةً طبيعية، عليك تذكر أنه بالرغم من أنها طبيعية وموجودة منذ الأزل إلا أنها لا تأتي بشكل طبيعي لكل أم وطفل.

يحتاج بعض الأطفال حديثي الولادة إلى بعض الوقت لتعلم كيفية الرضاعة بشكل فعَّال، لذا، كوني إيجابية إذا لم يتعلم طفلك الرضاعة مباشرة، فهناك طرق عدة لمعالجة ذلك. اطلبي المساعدة من ممرضتك وتأكدي من طلب استشارة من خبيرة الرضاعة في المستشفى.

أفضل نصيحة يمكنني تقديمها لك هي في حالة شعورك بالألم لأكثر من 30 ثانية بعد بدء الرضاعة، حاولي بحرص الضغط بإصبع الخنصر على المنطقة بين زاوية فم الطفل والحلمة لتخفيف قوة الشفط، بعدها ارفعي طفلك وحاولي مرة أخرى.

أنت تريدين أن يتعلم طفلك الرضاعة بشكل جيد، وأن يحصل على ما يكفيه من الحليب في الوقت الذي تستمتعان فيه بالتجربة معاً.

العودة إلى المنزل بعد ولادة طفلك

حمام طفلكم حديث الولادة:

الأطفال حديثو الولادة يحاتجون للاستحمام كل يومين إلى ثلاثة أيام فقط، في الأيام الأخرى قومي بمسح عنق الطفل ومؤخرته بقطعة قماش مبللة بماء دافئ يومياً.

لتحميم الطفل، املئي حوض الاستحمام بماء فاتر قبل وضع الطفل فيه، رأس الطفل وأذنيه يجب أن يكونا فوق مستوى المياه، ضعي قطعة قماش دافئة على المنطقة المكشوفة من الجلد كالبطن لكي لا يبرد الطفل ويبدأ بالبكاء.

ابدئي بغسل وجه الطفل باستخدام قطعة قماش مبللة، ثم استخدمي صابون الأطفال على الجسم والشعر، واحرصي على الوصول لكل نقطة من الجسم وبين أصابع الأقدام.

اشطفي طفلك بالماء جيداً لكن تجنبي سكب الماء على وجه الطفل، عند الانتهاء من الحمام ضعي يديك بثبات تحت إبطي طفلك واستخدمي أطراف أصابعك لدعم رقبته. ارفعي طفلك برفق وضعيه برفق على منشفته.

حمام طفل رضيع
تغذية الطفل:

إن أهم عمل تقومين به هو التأكد من أن طفلك يحصل على ما يكفيه من الطعام. الهدف هو إعادة طفلك إلى وزنه وقت الولادة عند موعد الفحص بعد أسبوعين.

إذا كنت تستخدمين الحليب الصناعي مع الرضاعة الطبيعية، فقدمي لطفلك زجاجة الرضاعة الأصغر والأبطأ. هذا يساعد الطفل على العودة إلى الرضاعة الطبيعية دون إحباط لأن وتيرة الرضاعة من الزجاجة ستكون مشابهة للرضاعة الطبيعية.

ساعدي طفلك على التجشؤ على صدرك إذا كنت ترضعينه طبيعياً. يحتاج الأطفال الذين يرضعون من الزجاجة إلى التجشؤ أكثر بسبب تسرب الهواء من خلال الحلمة الصناعية.

خلال أول أسبوعين، قومي بمساعدة طفلك (إذا كان يستخدم الزجاجة) على التجشؤ كل 30 - 60 مل من الرضاعة، مع مرور الوقت افعلي ذلك عند منتصف الزجاجة.

إذا رفض طفلك الحلمة أو بصقها، فحاولي مساعدته على التجشؤ قبل نهاية الرضاعة، افعلي ذلك لمدة دقيقة إذا لم يخرج شيء فقد انتهيت. يمكنك فعل ذلك وطفلك مستريح على صدرك مباشرة أو عن طريق إجلاسه بوضع قائم بحضنك، باستخدام يد لدعم الذقن والرقبة والأخرى للتربيت على ظهره.

النوم الآمن والمريح:

يجب أن لا يحتوي سرير طفلك على أي بطانيات أو وسائد أو مصدات أو الألعاب المحشوة، إذا اتبعت قائمة طرق الوقاية من متلازمة الموت المفاجئ للأطفال الرضع، فأن هذا يقلل من خطر حدوثها بشكل كبير.

تجنبي الحرارة الزائدة واستخدمي الملابس القطنية لطفلك للسماح للهواء بالتحرك حول جسم الطفل. كقاعدة عامة، ألبسي طفلك طبقة واحد أكثر مما ترتديه أنت، لأن الأطفال لا يستطيعون موازنة حرارة أجسامهم.

ضعي طفلك الجديد في سرير بجانب سريرك ونامي عندما ينام. هذا مهم جداً خاصة في أول شهرين. خلاصة القول هنا بأنه من أجل الحصول على أفضل رعاية لطفلك، يجب أن تكوني مرتاحةً جيداً.

قومي بتجهيز أماكن خاصة لحاجيات طفلك في المنزل:

هذا مفيد بشكل كبير خاصةً إذا كان منزلك يتكون من أكثر من طابق أو إذا قمت بولادة توأم. في سلة ضعي بعض المستلزمات: مناديل وحفاضات وكريم ومرايل وملابس إضافية وزجاجة ماء ووجبة خفيفة لكِ. تذكري أنه من المهم أن تعتني بنفسك أيضاً حتى تكوني أفضل أم لطفلك الجديد.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية