صحة الأطفال

9 أطعمة تسبب الإمساك عند الأطفال الصغار

9 أطعمة تسبب الإمساك عند الأطفال الصغار
النشر : يوليو 26 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يمر الأطفال خلال حياتهم بوعكات ومشاكل صحية متنوعة، من أهمها مشاكل الجهاز الهضمي، فيصابون بالإمساك والإسهال والغازات وغيرها من الأعراض بدرجات متفاوتة، والتي تكون في بعض الأحيان مثل الكابوس بالنسبة للوالدين، وذلك لشدة الألم الذي يشعر به الطفل مع عدم قدرته على التعبير خاصة إذا كان في عمر صغير.

يعتبر الإخراج السليم عند الطفل علامة على أن جهازه الهضمي يعمل بشكل جيد وأنه يتناول كميات كافية ونوعيات صحية من الطعام، بعكس الإخراج الصعب والمؤلم الذي يكون فيه البراز جافاً وصلباً، فهو علامة على إصابة الطفل بالإمساك الذي قد يكون نتيجة لوجود مشكلة في تغذية الطفل تستدعي الانتباه والعلاج.

ونقدم لكِ فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يمكن أن تسبب الإمساك عند الأطفال:

1.     بروتين الحليب

يمكن أن يسبب بروتين الحليب الصناعي الإمساك عند الأطفال، لذلكَ عليكِ توخي الحذر بمجرد البدء في إعطاء الحليب الصناعي لطفلك. في بعض الأحيان، قد يصاب الأطفال بحساسية تجاه البروتين الموجود في حليب الثدي، مما قد يؤدي إلى الإمساك أيضاً.

2.     الأرز

قد يكون الأرز من الأطعمة التي ينصح بإعطائها للأطفال، ويتم تقديمه لهم في بداية تناولهم للطعام الصلب، لكن قد يجد بعض الأطفال صعوبة في هضم الأرز مما يسبب لهم الإمساك.

3.     الجزر

عادة ما يكون الجزر مفيداً للأطفال الرضع عند إعطائه نيئاً أو على شكل عصير، ولكن إذا قمت بإطعام الجزر المطبوخ بالبخار لطفلك، فقد يصاب بالإمساك، حيث يقوم الجزر بجعل البراز أكثر صلابة مما يجعل من الصعب على الأطفال إخراجه.

4.     الموز غير الناضج

غالباً ما يتغذى الأطفال على الموز ويعتبر من الأطعمة المغذية والمفيدة للأطفال، ولكن الموز غير الناضج يسبب الإمساك ومشاكل في المعدة وذلك لاحتوائه على النشا، فيكون من الصعب على الطفل هضمه.

5.     التفاح

من المعروف أن التفاح من الأطعمة المفيدة لعلاج الإسهال وذلك لأنه يعمل على جعل البراز أكثر صلابة، وهو من الأطعمة الشعبية للأطفال، ويفضل تجنب إعطائه للطفل على شكل عصير أو مطهو على البخار.

 

6.     الجبنة

يعتبر الجبن مصدراً ممتازاً للعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية وهو غذاء رائع للأطفال، وعادة ما يتم إعطاؤه للأطفال كوجبة خفيفة. ومع ذلك، فإن الجبن يحتوي على نسبة منخفضة من الألياف ويمكن أن يسبب الإمساك.

 

7.      الخبز الأبيض

الخبز الأبيض المصنوع من الطحين هو شكل من أشكال الحبوب المصنعة، وهو يفتقر إلى الألياف التي تعمل على تحسين الهضم، لذلك فإنه يمكن أن يسبب الإمساك عند الأطفال.

8.     البطاطا

المعروف عن البطاطا انها تسبب الإمساك، خاصة البطاطس المقلية أو المسلوقة إلا إذا تم تحضيرها مع قشرها مع أنواع أخرى من الخضروات وذلك لأن القشرة تحتوي على 3 غرام من الألياف.

 

9.     الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا جيدة تسهل عملية الهضم، .

 

إن هذه الأطعمة تعتبر مفيدة لطفلك ولا يجب حرمانه من تناولها أو عدم تجربتها معه، ولكن احرصي على تقديمها بالشكل الصحيح ومراقبة الطفل وردة فعله للأطعمة ومن ثم محاولة التقليل من الأطعمة التي تسبب له الإمساك أو مشاكل في الهضم.

كما أن الأطفال يختلفون عن بعضهم البعض في عدد مرات الإخراج، لذلك عليكِ أن تركزي على قوام البراز أكثر من عدد مرات الإخراج عند طفلك كي تستطيعي تشخيص إصابته بالإمساك من عدمها، وفي حال تكرر الأمر يجب أن تتوجهي للطبيب المختص.

 

 

360momsrewards,بطاقة المكافآت

 

المراجع:

https://regalo-baby.com/blogs/news/foods-relieve-constipation-babies

https://www.parents.com/baby/health/constipation/foods-that-cause-and-relieve-constipation-in-babies/

https://parenting.firstcry.com/articles/foods-that-cause-and-relieve-constipation-in-babies/

https://www.webmd.com/digestive-disorders/ss/worst-foods-for-constipation

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية