صحة الأطفال الرضع

كيف تختارين كرسي الطعام الأنسب لطفلك

كيف تختارين كرسي الطعام الأنسب لطفلك
النشر : ديسمبر 22 , 2021
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
كاتبة شغوفة وأم لطفل، درست الهندسة الصناعية وتخصصت في علوم التنمية المستدامة والإدارة، لكن حبها للكتابة دفعها للاتجاه نحو هذا العالم المليء... المزيد

قد لا تكون كراسي الطعام المرتفعة (High chairs) هي من أولى أولوياتك إذا كان طفلك حديث الولادة، فهو في البداية سيتناول طعامه في حضنك وأنت ترضعينه رضاعة طبيعية أو صناعية، لكنك بمجرد أن تبدئي بإدخال الطعام الصلب أو المهروس إلى نظام طفلك الغذائي (في عمر الستة أشهر كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال) فإنك بلا شك ستحتاجين إلى الكراسي المرتفعة لمساعدة طفلك على الجلوس بشكل مستقيم أثناء تناول الطعام.

إلا أنك وعند بحثك عن الكرسي الأفضل لطفلك، تجدين نفسك محاطة بالعديد من الخيارات التي تتنوع في الخصائص والأشكال، فما هي الأمور التي عليك الانتباه لها أثناء بحثك عن كرسي طعام لطفلك؟ وما هي إجراءات السلامة التي عليك اتباعها عند إجلاس طفلك على كرسي الطعام ليتناول وجبته؟

أمور عليك الانتباه لها عند اختيار كرسي الطعام لطفلك

هناك العديد من الخصائص التي يمكن أن تفكري بها عند شراء الكرسي الأنسب لطفلك، بشكل عام ومن أجل تجربة طعام ناجحة وممتعة يجب أن يكون الكرسي متيناً وآمنا ومريحاً بالنسبة للطفل، ومناسباً للمساحة المتوافرة لديك في المطبخ، يسهل تنظيفه ويمكن طيه وتخزينه، وهناك خصائص إضافية كأن يكون الكرسي متنقلاً يمكن تثبيته على الأسطح، أو يمكن تعديل ارتفاعه وغيرها.

  1. الأمان والسلامة

إن أكثر الإصابات شيوعاً المتعلقة باستخدام كراسي الطعام هي سقوط الطفل وهو يحاول الوقوف أو الصعود أو النزول من الكرسي، ويمكن أن تنتج الإصابات عن إيذاء الأطفال لأصابعهم وأطرافهم عند تحريك أجزاء الكرسي بطريقة خاطئة. لذا يجب أن تقومي بفحص الكرسي جيداً والتأكد من متانته وثباته على الأرض، وبإدخال أصابعك في الثقوب وتحريك أجزائه.

ويفضل دائماً أن تختاري كرسياً يحتوي على حزام أمان بخمس نقاط لتثبيت الطفل من عند الكتفين وحول الخصر وبين الرجلين أيضاً لمنعه من الانزلاق أو الوقوع عنه، واتبعي دائماً القاعدة الذهبية (90-90-90) وتعني زاوية 90 عند الوركين و90 عند الركبتين و90 عند الكاحل على أن تكون وضعية القدمين بشكل مسطح. كما أنك لست بحاجة إلى شراء كرسي يمكن تعديل ميلانه، لأن إمالة الطفل أثناء تناول الأطعمة الصلبة ليس آمنا له. 

ويفضل وجود مسند للقدمين (يمكن تعديل ارتفاعه)، فتدلي القدمين أثناء تناول الطعام ليس مفيداً لدعم جذع طفلك وثباته. يمكن أن يؤثر عدم وجود دعامة مناسبة للقدمين على تركيز الطفل في أوقات الوجبات.

كرسي طعام من Mamas and Papas

لشراء المنتج: https://s.arabclicks.com/s/9wATdo0A5

  1. الراحة وسهولة الاستخدام

إذا كان طفلك غير مرتاح في كرسيه فإنه من غير المتوقع أن يستمتع ويقبل على تناول الوجبات التي تقدمينها، لذا احرصي على أن تكون بطانة الكرسي مريحة ومضادة للماء ويمكن تنظيفها وغسلها بسهولة، وأن يكون الكرسي شكله جيد يشجع الطفل على الأكل والاستكشاف. وأن تكون الصينية أمام الطفل كبيرة وواسعة يمكن للطفل أن يمارس عشوائيته في الأكل وقدراته في الأكل المستقل دون أي قيود.

أيضاً، جربي فك وتركيب الأحزمة قبل شراء الكرسي وتحريك أجزائه وطيه لتتأكدي من سهولة التعامل معه في كل مرة تستخدمينه فيها.

  1. إمكانية التنظيف

من الطبيعي أن يكون الأطفال عشوائيون في الأكل في هذا العمر، لذا يجب أن تنتبهي إلى مدى سهولة تنظيف كرسي الطعام المرتفع قبل شرائه، فأنت لا بد سترين الكثير من البفع والانسكابات هنا وهناك، فاحرصي على شراء كرسي بطانته يسهل تنظيفها أو فكها وغسلها، كما أن بعض الأنواع من الكراسي تحتوي على صينية يمكن فكها وغسلها، وحاولي اختيار كرسي بإطار من الخشب أو البلاستيك أو المعدن.

كرسي طعام من mother care

لشراء المنتج: https://s.arabclicks.com/s/2Rszgo0A5

  1. المساحة المتاحة ومدة الاستخدام

يجب أن تكوني قادرة على الوصول إلى الكرسي بسهولة حتى تتمكني من إطعام طفلك أثناء جلوسه عليه. لذا، إذا كان لديك مطبخ صغير فإنك سترغبين في كرسي يتناسب معه، أو كرسي محمول يتم تثبيته مباشرة على الطاولة أو على كراسي الطعام الخاصة بك عن طريق دعامات خاصة.

أما بالنسبة للمدة التي يمكنك فيها استخدام الكرسي، فمعظم الكراسي يمكن أن يستخدمها الطفل من عمر الرضاعة وحتى عمر السنتين، وهناك أنواع أخرى يمكن تعديلها حسب عمر الطفل، فتتغير من كرسي لطفل رضيع إلى مقعد عادي للأطفال الصغار.

هناك خصائص أخرى يمكن أن تجديها في كرسي الطعام، مثل إمكانية تعديل ارتفاعه، وإضافة سلة تخزين سهلة الاستخدام، واحتوائه على عجلات لتحريكه بسهولة، دائماً اختاري ما هو الأنسب لطفلك ولبيتك ضمن ميزانيتك المخصصة لذلك والمساحة المتاحة لك.

صينية لكرسي طعام الأطفال من Mamas and Papas

لشراء المنتج: https://s.arabclicks.com/s/1xcgho0A5

أنواع كراسي الطعام المرتفعة للأطفال

  1. الكرسي المرتفع الأساسي (Standard high chair): يميل إلى أن يكون أرخص من الكراسي المرتفعة الأخرى، وعادة ما يكون خفيف الوزن، وشكله أساسي دون الكثير من الإضافات، ويسهول تنظيفه فهو مصنوع من البلاستيك، ومن سلبياته أنه قد لا يحتوي على دعامة للقدمين، ولن يشعر الطفل بالراحة إذا لم يكن هناك بطانة للمقعد، ومن المحتمل أن لا يكون قابلاً للطي مما يجعل تخزينه صعباً، وقد يصبح مكلفاً إذا اضطررت لشراء بطانة وإضافات أخرى له.

    كرسي مرتفع أساسي من Ali Expressلشراء المنتج: https://s.arabclicks.com/s/5xANoo0A5

  2. الكرسي المرتفع متعدد الوظائف (Multi-functional high chair): يحتوي على إمكانية تعديل الارتفاع ويتميز بمرونة أعلى، وهو قابل للطي، وليس أغلى بكثير من الكرسي الأساسي، يمكن أن تكون بعض أنواعه ثقيلة بعض الشيء وكبيرة الحجم وصعبة الاستخدام والتحريك، لذا قد لا يكون خياراً جيداً إذا كنت تعانين من نقص المساحة.
     
  3. الكرسي المرتفع المركب والقابل للتحويل (Combination and convertible high chairs): تدوم لفترة أطول من الأنواع الأخرى، وتناسب الأطفال الصغار حتى أعمار كبيرة، إلا أنها كبيرة الحجم وغير مناسبة إذا لم يكن لديك مساحة للتخزين، وهي أكثر تكلفة من الخبارات الأخرى.

  4. الكرسي المرتفع المحمول (Portable high chairs): تعتبر خياراً رائعاً لقضاء الرحلات مع طفلك، وتتميز بأنها خفيفة الوزن يسهل طيها ويمكن نقلها بسهولة، بعضها صغير بما يكفي ليوضع في حقيبة الطفل، إلا أنها لا تأتي مع أي مميزات أو إضافات، مثل الصينية وحامل الأكواب، وقد لا تكون متينة كغيرها من الأنواع.

كرسي محمول للأطفال من aliexpress

 

لشراء المنتج: https://s.arabclicks.com/s/3xcSko0A5

نصائح عن الاستخدام الآمن للكراسي المرتفعة

يجب أن يكون الكرسي المرتفع الخاص بطفلك مكاناً آمناً بالنسبة له لاستكشاف الطعام باختلاف قوامه ومذاقه. لتتمكني من التركيز على الطعام الذي تقدمينه لطفلك بدل الخوف من وقوع أي حوادث أو إصابات في وقت الوجبات.

وهذه مجموعة من النصائح المأخوذة من الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال وخبرات الأمهات:

  1. لا تتركي الطفل بدون رقابة على الكرسي. لأن الطفل قد يقلب الكرسي أو يختنق إذا تناول الطعام دون إشراف.

  2. تأكدي دائماً من ربط الطفل جيداً في كرسي الطعام. يجب أن يحتوي الكرسي على الأقل على حزام على شكل حرف T يمر عبر حضن الطفل وبين ساقيه ويتصل في المنتصف ليكون آمناً، فمن المعروف أن الأطفال فضوليون يحبون الاكتشاف وهذا أمر خطير، فلا يكفي مجرد وجود صينية الكرسي أمام الطفل للتأكد من سلامته.

  3. تأكدي من أن كرسي طفلك على مسافة آمنة من الطاولة أو الحواف الأخرى من حوله. فالطفل عادة يحب أن يمد ساقيه فإذا وجد سطحاً قريباً منه دفعه بقدميه، وهذا قد يعني سقوطه بشكل غير متوقع.

  4. اتبعي دائماً إرشادات الطول والوزن على إرشادات الكرسي. فهي قد وضعت لسبب ما، وسيضمن لك اتباعها جلوس طفلك بأمان في كرسيه.

  5. تأكدي من قفل أي عجلات للكرسي، كيلا يذهب طفلك في نزهة بدونك.

  6. كوني حذرة للغاية عند طي الكرسي وفتحه، وتأكدي من أن الطفل على مسافة آمنة أثناء طيها أو فتحها، فأنت لا تريدين أن تعلق أصابعه الصغيرة بين مفاصل الكرسي.

  7. إذا كنت تستخدمين كرسياً محمولاً، تأكدي من أن طاولتك يمكن أن تحمله وتدعمه، لذلك قبل تثبيت الكرسي بإحكام تحققي من أن الطاولة التي ستضعين الكرسي المحمول عليها يمكن أن تتحمل وزن المقعد والطفل معاً.

 

المراجع:

  1. https://www.which.co.uk/reviews/high-chairs/article/how-to-buy-the-best-high-chair-aWXsW4e3Ypw3
  2. https://www.whattoexpect.com/baby-products/nursing-feeding/best-high-chairs/
  3. https://mylittleeater.com/the-ultimate-highchair-buying-guide/
  4. https://www.choice.com.au/babies-and-kids/baby-furniture/change-tables-high-chairs-and-playpens/buying-guides/high-chairs

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية