تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل
النشر : يونيو 28 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

من أبرز الأعراض التي قد تشعر بها النساء في الأسبوع الرابع هي الليونة في الصدر. وقد يزداد شعور بعض النساء أيضًا بالتعب، والانتفاخ، وتقلب المزاج. بالإضافة إلى زيادة في قوة حاستي الشم والتذوق . لكن لا تقلقي إذا لم تشعري إلى الآن بأي من أعراض الحمل، قد يستغرق ظهورها بضعة أسابيع إضافية. يتطور جنينك المستقبلي إلى حجم 4 مم.  لمتابعة تفاصيل أكثر عن تطور نمو الجنين تابعي القراءة.

 

طفلك الآن بحجم حبة التوت البري، ويبلغ طوله 4 مم تقريباً.

 

تطور الجنين في الاسبوع الرابع

 


تطور نمو الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل

في هذا الأسبوع تتم عملية الغرس في بطانة الرحم "Implantation". تلك الكرة من الخلايا سريعة الانقسام، والتي تدعى بالكيسة الأريمية "Blastocyst" تستقر، وتثبت في بطانة الرحم وبالتالي تنقسم لجزئين، الجزء الداخلي من الكيسة سيصبح الجنين، وتسمى هذه المرحلة بـ "النطفة" والجزء الخارجي سيكوّن المشيمة التي ستغذي طفلكِ طوال فترة الحمل وتمدّه بالأكسجين.

كما يبدأ في هذا الأسبوع تكوّن السائل المحيط بالجنين وطبقات الجنين الثلاثة المسؤولة كل منها عن تكوين أجزاء متخصصة من الجسم.

 

صورة تطور الجنين في الأسبوع الرابع

 

 

أعراض الأسبوع الرابع من الحمل

 

   1. تقلبات المزاج

ستُعانين في هذه الفترة من التغيرات والتقلبات المزاجية (مُشابهة لتلك التي تحدث قبل موعد الدورة الشهرية)، قد تشعرين بالبهجة والسرور احتفالاً بهذا الحدث الذي سيُغير مجرى حياتك، كما قد تشعرين أحياناً بالرهبة أو الخوف من حجم المسؤولية التي أُلقيت عليك الآن.

 

   2. تغييرات في الثدي

خلال الثلث الأول الذي يتضمن الفترة ما بين الأسبوع الأول حتى الثاني عشر من الحمل، قد يحدث تورّم للثدي مع شعور بالألم عند لمسه أو الضغط عليه، وقد يحدث تنميل للثدي في بعض الحالات.

إضافة إلى بروز الحَلَمات بشكل أكبر من الطبيعي، قد تلاحظ بعض الأمهات بدء زيادة حجم الثدي أيضاً وليونته وحساسيته في هذه المرحلة.

 

   3. الغثيان

يعتبر الغثيان خلال فترة الحمل من أكثر الأعراض شيوعاً وانتشاراً بين النساء الحوامل، حيث إن 70% منهن يعانين من الغثيان خلال فترة الحمل. فهو لا يعد فقط علامة مبكرة دالة على الحمل فقط، بل يعتبر واحداً من الأعراض التي تستمر خلال الثلث الأول من الحمل وربما أكثر.

الخبر الجيد أنه وبالرغم من أن هذا العرَض مزعج للحامل، إلا أنه لا يؤثر على صحتها أو صحة الطفل، بل على العكس قد يكون ذلك دليلاً على حمل صحي في أغلب الأحيان.

 

   4. الإرهاق

من الطبيعي جداً أن تشعري بالإرهاق أثناء الحمل، خاصةً في الشهر الأول، فقد بدأ جسمك بتكوين المشيمة وضخ الدم بشكل أكبر لتغذية طفلكِ القادم، إضافةً إلى التغيّرات الهرمونية التي تحصل في بداية الحمل والتي يحتاج جسمك إلى فترة للتعوّد عليها، فلا داعي للقلق.

 

   5. حاسة الشم القوية

في حقيقة الأمر وبشكل عام، جميع النساء الحوامل يلاحظن هذا التغيّر في حاسة الشمّ، لكن تأثير هذا التغير على حياتهن يعتمد على حاسة الشم السابقة لديهنّ!

فبعض النساء اللواتي يتميزن بحاسة شم قوية قبل الحمل يكون من السهل أن يصبن بالغثيان الصباحي بسبب الروائح، ومن جهة أخرى هناك نساء وُلِدنَ بحاسة شم ضعيفة أو بلا حاسة شم بالأصل، فبالتالي لن يعانين من مشاكل الغثيان الصباحي.

 

   6. الانتفاخ

يعود السبب الرئيسي للشعور بالانتفاخ أثناء الحمل إلى إفراز هرمون البروجسترون (Progesterone) الذي يؤخّر عملية الهضم، والذي يعمل على تمديد العضلات الملساء في الجسم ومنها الأمعاء، ويزيد من مدة بقاء الطعام داخل الجهاز الهضمي لتوصيل كافة العناصر الغذائية اللازمة لنمو الجنين داخل رحمكِ، إضافةً إلى الزيادة التدريجيّة في حجم الرحم الذي يضغط على المثانة والمستقيم مُسبباً خروج الغازات غير المرغوبة.

كما قد تؤدي أنواع معينة من الأطعمة وبعض الفيتامينات المصروفة لكِ خلال فترة الحمل إلى زيادة الانتفاخ أو الإمساك، أهمها الفيتامينات التي تحتوي على الحديد كمكوّن رئيسي فيها.

 

   7. فرط نشاط المثانة

إن التبول المتكرر خلال فترة الحمل يستند غالباً إلى هذه الأسباب:

  • التغير الهرموني في جسم الحامل الذي بدوره يسرّع من تدفق الدم إلى الكلى وبالتالي امتلاء المثانة بشكل أكبر وأكثر تكراراً؛ مما يزيد من رغبتك في قضاء الحاجة.
  • ازدياد حجم الدم خلال فترة الحمل إلى الضِعف تقريباً؛ مما يزيد من السوائل الزائدة في جسمك، والتي يجب التخلص منها عن طريق الكلى، التي ستُلقي تلك السوائل في المثانة في نهاية الأمر.
  • توسع الرحم لديكِ، والذي سيعمل على زيادة الضغط على المثانة وازدياد الرغبة في دخول الحمام في أوقات متقاربة.

 

تطور الجنين في الأسبوع الثالث من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الخامس من الحمل

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية