الأطفال 6-11 سنة

أنشطة متنوعة للأطفال الصغار في العطلة الصيفية

أنشطة متنوعة للأطفال الصغار في العطلة الصيفية
النشر : يونيو 29 , 2022
آخر تحديث : يوليو 02 , 2022
فريق أمهات360 فريق أمهات360
الدليل الشامل للأمهات في العالم العربي المزيد

بقلم: جود سعد الدين، فريق أمهات360

قاربت المدارس على الانتهاء، ولابد وأنك تبحثين الآن عن أنشطة لأطفالك تملئين بها أوقاتهم بما هو مفيد ومسلٍّ في العطلة الصيفية كيلا يشعروا بالملل، وفي هذا المقال جمعنا لك بعض الأنشطة التي سيستمتع بها أطفالك ويتعلموا منها الكثير:

 

أنشطة متنوعة للأطفال في العطلة الصيفية

أنشطة عن الصلاة للأطفال

  • خطوات الصلاة

إذا كان أطفالك يستمتعون بالقص والنشاطات اليدوية، دعيهم يقصون هذه الرسومات الموجودة على الورقة التي تعبر عن خطوات الصلاة، ودعيهم يرتبونها من ١ إلى ١٠ حسب الخطوات!



 

  • منطقة العورة عند الصلاة

علمي أطفالك ما هي منطقة العورة التي يجب تغطيتها عند الصلاة بهذه الطريقة الممتعة. فقط على طفلك تلوين الجزء في الجسم الذي يجب أن نغطيه عند الصلاة عند البنت والولد في الصورة الموجودة أدناه. عورة البنت هي كل الجسم ما عدا الوجه والكفين وعورة الولد هي ما بين السرة والركبة. 

 

أنشطة حركية للأطفال

الألعاب الحركية تفرغ طاقات طفلك وتشغله لساعات عديدة خلال النهار. إليك بعض الأفكار: 

 

  • لعبة الحجلة (القفز)

وهي من الألعاب التي اشتهرت في طفولتنا. نبدأ بها عن طريق رسم مربعات كبيرة على الأرض بالطبشورة من ١ إلى ٧، ثم يقوم اللاعب برمي الحجر الصغير داخل المربع، إذا رمى الطفل الحجر على حدود المربع سوف يخسر اللاعب وينقل الدور لغيره. أما في حال دخول الحجر داخل المربع على اللاعب القفز بقدم واحدة من مربع ١ إلى مربع ٢ إلى مربع ٣ وهكذا على أن لا يقفز على المربع الذي بداخله الحجر. وفي طريق العودة من مربع رقم ٧ إلى رقم ١ على اللاعب التقاط الحجر من الأرض. 

 

  • لعبة ليلى يا ليلى 

وهي من ألعاب الطفولة أيضاً. تتكون اللعبة من ٤ أشخاص أو أكثر، يصنعون دائرة مكونة من ٣ أشخاص أو أكثر وشخص واحد يجلس في نصف الدائرة ويصبح اسمه ليلى ويغلق عيناه في هذا الحين تقوم المجموعة بتكوين دائرة ويلتفون وراء ليلى على شكل دائرة تدور ويغنون "ليلى يا ليلى ليش عم تبكي بدك رفيقة قومي نقي إلى بدك إياها" وعندما تنتهي الأغنية تقوم ليلى الجالسة في نصف الدائرة والتي تغلق عينيها بالوقوف والإشارة بإصبعها إلى شخص من المجموعة بعدها ليصبح هو ليلى ويأخذ مكان من سبقه. 

 

  • لعبة حركة/ قف

من الألعاب التي تفرغ من طاقات الأطفال. تقوم على أساس الركض، حيث تقوم مجموعة من الأطفال بالركض أو الحركة ويبقى واحد ليكون المسؤول عنهم ويقول "قف". عندما يتحرك المجموعة ويقول الطفل المسؤول قف يجب عليهم جميعاً أن يتوقفوا عن الحركة ومن يتحرك يعتبر خاسراً وهكذا إلى أن يتبقى في النهاية فائز واحد. 



أنشطة الحروف العربية للاطفال

 

  • نشاط تلوين الحرف المناسب للصورة

للأطفال الذين يحبون التلوين سوف يجدون هذا النشاط ممتع للغاية. فقط عليكِ طباعة أو رسم صورة تفاحة مثلاً وكتابة حرفين مثلاً (ت، و، خ) داخل مربع وعلى طفلك تلوين المربع الذي يحتوي على الحرف الصحيح والمناسب للصورة. 



  • نشاط توصيل الحروف 

نشاط ممتع يعلم طفلك الحروف وخاصة أول حرف من كل كلمة. فقط على طفلك رسم خط بين الحرف الصحيح والصورة الصحيحة المناسبة له.

 

 

أنشطة عن الحواس الخمسة للأطفال

من المهم أن يتعلم طفلك ما هي حواسه الخمسة لمعرفة وظائف كل حاسة ومساعدته على استكشاف محيطه. علمي أطفالك عن الحواس الخمسة بطريقة ممتعة. إليك بعض الأنشطة التي سوف تساعد طفلك في ذلك:

 

  • نشاط توصيل الحواس بالصورة  

نشاط بسيط ولن يأخذ من وقتك شيئاً! يمكنك طباعة أو رسم وسائل الحواس على ورقة (أنف، أذن، فم، يد، عين) وربطها في الصور الموجودة في المقابل، ويكون على طفلك توصيل الحاسة بالصورة ليشعر بعدها بالإنجاز! جربيها. 



  • نشاط التمثيل بالكرتون 

اطبعي الحواس الخمسة على كرتون على شكل أذن وأنف وعين ويد وفم، يمكنك تغليفها بورق شفاف لتصبح متينة. واسألي أطفالك بعض الأسئلة وقولي لهم أن يضعوا الكرتون الذي يحتوي على صورة معينة في المكان الصحيح من الجسم، مثلاً: كيف نشم رائحة الوردة؟ في الأنف إذاً حاسة الشم. ثم يضع الأطفال شكل "الأنف" مكان أنفهم في الجسم.

 

أنشطة عن الألوان للأطفال

من المهم أن يتعلم الطفل التمييز بين الألوان لتحسين قدرته على التواصل. 

 

  • نشاط تطابق اللون مع حبوب الإفطار (Cereal color match)  

ببساطة يمكنك رسم ٦ دوائر مثلاً وتلوينها بشكل دائري بألوان حبوب الإفطار الملونة، وعلى طفلك وضع حبه الإفطار في الدائرة ذات اللون الصحيح.

 

  • ملصقات فرز الألوان (Color Sorting Stickers)

اشتري مجموعة من الملصقات وضعي على الحائط كرتون بحجم صغير بنفس لون الملصقات. اعطي طفلك الملصقات واشغلي طفلك  لساعات وهو يتعلم الألوان وفرزها والتمييز بينها. 


 

  • نشاط ترتيب الألعاب حسب الألوان 

لا يوجد شيء أكثر من الألعاب عند الأطفال، فلماذا لا نستغلها في تعليم أطفالنا ما هو مفيد لهم؟ ضعي مجموعة من الألعاب في سلة مع ٣ أو ٤ قطع كبيرة من الكرتون على الأرض وأعطي طفلك مدة ٣ دقائق مثلاً لتفريغ السلة على الأرض وفرز الألعاب حسب الألوان. هذا النشاط سوف يساعد طفلك على تعلم الألوان وتنشيط الذاكرة. 

 



أنشطة عن المهن للأطفال

 

يحلم الأطفال دائماً بما سيصبحون في المستقبل عندما يكبرون، ويتقمصون الشخصيات مثل الطبيب والمزارع والنجار، لذا فإن تعليمهم عن هذه الوظائف سيكون ممتعاً ومفيداً جداً بلنسبة لهم، إليك النشاطات التالية: 

 

  • نشاط التوصيل

على طفلك توصيل الشخص المناسب للمهنة لما هو مناسب لها من نشاط أو وظيفة. هذا النشاط سوف يعرف طفلك بالمهن ويوسع مداركه! 

 



  • نشاط الأرقام 

نشاط سوف ينشط ذاكرة طفلك، يقوم الطفل في هذا النشاط بكتابة الرقم الصحيح للشخص صاحب المهنة مقابل اسم مهنته في آخر الصفحة.



مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية