تطور الجنين

تطور الجنين في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل
النشر : يوليو 05 , 2022
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
خريجة الجامعة الهاشمية/ الأردن لعام ٢٠١٩، تطمح عبير لإكمال طريقها بالتخصص الذي تحب، وهي تعمل حالياً في مركز الحسين للسرطان (KHCC)، ومدرّبة للإسعافات... المزيد

 

استعدي لطفرة نمو وزيادة كبيرة في وزن طفلك بدءاً من هذا الأسبوع. يبلغ طول جنينك الآن 28.9 سم ويزن حوالي 500 غرام. قد تتفاجئين بمعرفة أن طفلك يستطيع سماع صوتك، وذلك بفضل تطور حاسة السمع لديه، ستشعرين أيضاً ببعض يالأعراض.تابعي قراءة المقال لتتعرفي إليها بالتفصيل.

 

 

طفلك الآن بحجم فاكهة المانجو، يبلغ طوله30 سم، ويزن حوالي 500 غم.

 

بيبي سنتريا مراحل تطور الجنين

 

 

تطور نمو الجنين في الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل

في هذه المرحلة يكون جلد الجنين رخواً متدلياً ذا ثنيات، وذلك لأن سرعة تكُّون الجلد أكبر من الدهون المسؤولة عن تماسكه وملئه، ولكن لاحقاً سيزداد تراكم هذه الدّهون لتنسجم مع نمو الجلد، فلا تقلقي! كما ستشكّل هذه الثنايا على الجلد بصمات الأصابع والأقدام الخاصة بالطفل.

في بداية هذا الأسبوع سيزداد وزن الجنين، لكن لحسن الحظ لن يتبعه زيادةً في وزنكِ أيضاً.

ومع تراكم الدهون لديه، سيصبح جسم الجنين أقل شفافية بالنسبة إلينا، ولكن ما زال بالإمكان رؤية الأعضاء الداخلية والعظام إلى أن يبدأ الشهر الثامن.

كما يمكن ملاحظة حركة العين السريعة للطفل، والرعشة السريعة في جسمه بسبب الحازوقة، قد تشعرين بها على شكل اهتزاز بسيط في بطنك. 

 

تطور الجنين بالصور

 

 

أعراض الأسبوع الثالث والعشرين من الحمل:

 

   1.  تمدد الجلد

تعتبر تشققات الجلد (Stretch Marks) من الأعراض الشائعة للحمل، ولا توجد خلطة سحرية للتخلص من هذه الخطوط كما يقول البعض في الإعلانات الترويجيّة، لكنها مؤقتة كباقي أعراض الحمل، لذلك لا داعي للقلق.

 

   2. حكة البطن

تحصل هذه الحكة نتيجة تمدد الجلد في منطقة البطن، وقد ترتبط بحكة في منطقة الصدر أحياناً؛ نتيجةً للتغيرات الهرمونية في جسم الأم الحامل؛ مما يجعل هذه المنطقة أقل رطوبة وأكثر جفافاً، ويعود سبب الحكة لهذا الجفاف الحاصل، وقد يمتد هذا الجفاف لمنطقة المؤخرة أحياناً.

كما أن نسبة تعرض الحوامل ذوات البشرة الجافة إلى هذه الحكة تكون أكبر من نسبة تعرض غيرهن من ذوات البشرة الرطبة أساساً.

 

تطور الجنين في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل

تطور الجنين في الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية