العلاقات

7 مهارات ستساعدك على أن تكوني أكثر حزم وصراحة في الزواج

7 مهارات ستساعدك على أن تكوني أكثر حزم وصراحة في الزواج
النشر : أغسطس 11 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يسود اعتقاد خاطئ بأن النساء الأكثر مزاجية وتقلب في العلاقة الزوجية، حتى إن الكثيرين يعتقدون بأنهن الأكثر سلبية وعدوانية، ويعود هذا الأمر بسبب سوء التواصل وعدم المواجهة بين الأزواج، فتكتفي المرأة بكبت مشاعرها ومشاكلها ومحاولة التعامل معها بعيداً عن الزوج، مما يجعل المشكلة أكبر وتزداد احتمالية تفاقمها وبالتالي الشعور بالضغط والتوتر الدائم. ويكمن الحل في التواصل الصحيح في الزواج، والأهم التواصل مع الذات، وعليك عزيزتي أن تكوني أكثر فهماً لاحتياجاتك ومشاكلك، وأن تكوني قادرة على المواجهة والتحدث بصراحة والحزم في العلاقة الزوجية.

وعند اكتسابك مهارات التواصل اللازمة، سوف تستطيعين تحقيق ما يلي:

  1. زيادة احترام الذات والثقة بالنفس
  2. تحسين تقدير الذات
  3. قدوة إيجابية للأطفال
  4. تحسين علاقاتك في العمل ومع الأصدقاء
  5. تحسين الصحة العاطفية
  6. تحسين العلاقة الزوجية

ومن مهارات التواصل التي يجب أن تعملي على اكتسابها:

  1. يجب أن تعرفي ما الذي تريدينه من زوجك

إذا كنت لا تعرفين ما تريدينه، وما تحتاجينه من زوجك فكيف بإمكانه إعطاؤك إياه؟ كيف يمكنه أن يعرفك مشاعرك؟ لذا يجب أن تكوني واضحة بشأن ما تريدينه، وما تحتاجينه في حياتك وليس من زواجك فقط، ثم استخدمي جملا تبدأ "أنا" حتى يعرف زوجك ما تفكرين وتشعرين به. مثلا، بدلاً من قول "أنت تتجاهلني!" يمكنك أن تقولي،" أنا أحتاجك أو أنا أريد قضاء بعض الوقت معك، وأشعر بالإهمال وأنت تتصفح هاتفك عندما أحاول التحدث معك

  1. كوني واضحة فيما تريدين

لا تجعلي زوجك يخمن ما تشعرين به أومأ تفكرين فيه، أو ما تريدين القيام به، إذا كنت تريدين الذهاب لمشاهدة فيلم مثلا، ويميل زوجك إلى التأخر في الخارج، يمكنك أن تقولي " أريد أن نذهب لمشاهدة فيلم في السينما اليوم؟ ما رأيك؟ وإن كان موافقا، قومي بالتأكيد على موعد العرض وضرورة حضوره لاصطحابك في وقت معين.

  1. تحدث عندما تتم مقاطعتك

قد يميل زوجك للتحدث، بينما تتحدثين معه أو أن يقاطع حديثك، وعندها يجب أن ترفضي هذا السلوك، وأن تقولي له بأنك لم تكملي حديثك بعد ومع الوقت سيعتاد أن يحترم وقتك في الحديث.

  1.  اعرفي قيمتك

يجب أن تكوني مدركة لقيمتك ودورك في العلاقة، وما تقومين بتقديمه في العلاقة.

  1. توقفي عن اللوم، وابدأ في الفهم

من السهل أن نفترض أننا نعرف ما يفكر فيه شخص آخر، لكننا نعرف أنفسنا فقط، لذلك توقفي عن الحكم على سلوك شريكك بافتراض أنك تعرفين ما يفكر فيه أو يشعر به، وحاولي فهم هذا السلوك من وجهة نظره.

  1. خذي وقتاً للتنفس

إذا لم تسر الأمور كما هو مخطط لها أو إذا كنت لا تعرفين ماذا تقولين، خذي لحظة للتنفس، سوف يمنحك هذا الوقت فرصة لتجميع أفكارك، حيث أظهرت الدراسات أن التنفس يمكن أن يقلل من التوتر ويهدئ الأشخاص.

  1. لا تدعي الشعور بالذنب يوجهك

إحدى أكبر العقبات التي تحول دون أن تكوني حازمة وصريحة في علاقة ما هي عدم القدرة على جاوز الشعور بالذنب لقول لا، وتذكري أن لديك الحق في قول "لا" للأشياء التي تجعلك تشعرين بعدم الارتياح أو الاستياء، كما أنك تقولين لا للطلب وليس للشخص.

  1. ممارسة الحديث الإيجابي مع النفس

يلعب الحديث الإيجابي مع النفس دورا مهما في نظرتك لنفسك، لذا استعدي بتذكير نفسك بأنك ذو قيمة، وأن احتياجاتك لا تقل أهمية عن احتياجات شريكك.

  1. وضع حدود واضحة

من الضروري وضع حدود واضحة في أي علاقة والالتزام بها، لذا يجب أن تعرفي ما يمكنك تحمله في العلاقة مع شريكك، حيث إن فهم حدودك الشخصية أمر بالغ الأهمية في تعلم كيفية أن تكون حازمة وصريحة في العلاقة.

 

المراجع:

https://www.marriage.com/advice/relationship/ways-to-be-assertive-in-a-relationship/#:~text=Assertive%20communication%20can%20reduce%20the,their%20needs%20productively%20and%20proactively.

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية