الأطفال الصغار

تعرفي على الأطعمة المفيدة لدماغ طفلك

تعرفي على الأطعمة المفيدة لدماغ طفلك
النشر : مارس 10 , 2020
آخر تحديث : يوليو 25 , 2022

ها قد بدأت سنة دراسية جديدة! مع التغذية الصحيحة بإمكانك جعل هذه السنة الأفضل بالنسبة لأطفالك. نحن نعلم كيف يمكن أن يكون التحضير للمدرسة أمراً متعباً، ولكن لا تنسي بأن تملئي الثلاجة وخزائن المطبخ بالأطعمة التي تعزز نمو وعمل دماغ طفلك.

إليك ٦ مكونات غذائية تساعد طفلك على البقاء يقظاً ومتمتعاً بطاقة عالية خلال ساعات تواجده في المدرسة:

  1. الماء:
    إن الحفاظ على مستوى السوائل في الجسم  واحد من أهم العوامل التي تقلل من التعب وتشجع على التركيز خلال وقت المدرسة. إن الماء هو أفضل مشروب تستطيعين إعطاءه لطفلك. ولإعطاء الماء نكهة إضافية، بإمكانك وضع شريحة من الليمون، أو القليل من النعنع، أو البرتقال أو أي نوع آخر من الفواكه أو الخضار.
     
  2. الحبوب الكاملة:
    إن الحبوب الكاملة غنية بحمض الفوليك، وفيتامينات ب، والألياف. أظهرت آخر الدراسات أن فيتامينات ب تحسن من عمل الذاكرة وتزيد القدرة على التركيز. كما أن الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة ستساعد على استقرار مستوى السكر في الدم مما يساعد على إمداد الدماغ بالطاقة لمدة أطول من الوقت. تأكدي من اختيار خبز مصنوع ١٠٠٪ من الحبوب الكاملة (انظري إلى لائحة المكونات وتأكدي من أن طحين القمح الكامل هو أول مكون). ابدئي باختيار حبوب الإفطار التي تحتوي على ٣ غرامات من الألياف في كل وجبة.
     
  3. المكسرات والبذور:
    إن واحداً من أهم العناصر الغذائية لنمو وتطور الدماغ هو الحمض الدهني أوميجا ٣، وهو الموجود في الأنواع المختلفة من المكسرات والبذور، مثل بذور الكتان المطحونة، والبندق، واللوز. أضيفي المكسرات إلى وجبة طفلك الخفيفة أو إلى السموذي، أو الشوفان، أو السلطة أو الساندويش.
     
  4. الأفوكادو:
    إن هذه الفاكهة الدهنية مليئة بالدهون أحادية الإشباع والتي تعزز تدفق الدم بشكل صحي إلى الدماغ. بإمكانك إضافتها إلى ساندويشة طفلك، أو إلى السلطة أو بإمكانك تحويلها إلى صلصلة الجواكامولي.
     
  5. البقول:
    مثل الحبوب الكاملة، فإن البقول مليئة بالألياف وتساعد على استقرار مستوى السكر في الدم. كما أنها غنية بالحديد المهم في تعزيز عمل الدماغ الضروري لزيادة معدلات الذكاء. إليك بعض الأفكار عن كيفية إضافة البقول إلى الطعام:
  • الفول و الحمص كوجبة إفطار
  • ساندويش حمص
  • شوربة عدس
  • الحمص لتغميس الخضراوات.

    6. الشوكولاتة الداكنة:

من منا لا يحب الشوكولاتة! إن الشوكولاتة الداكنة (التي تحتوي على ٧٠٪ أو أكثر من الكاكاو) معروفة بخصائصها المضادة للأكسدة. وهي تحتوي على العديد من المنبهات الطبيعية مثل الكافيين، لذا فهي تعزز التركيز والانتباه. كما أنها تحفز إنتاج الاندورفينات في الجسم مما يساعد على تحسين المزاج.



اقرئي أيضاً:

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية