نصائح عن نوم الأطفال

9 فوائد للأغاني والموسيقى على نوم الأطفال

9 فوائد للأغاني والموسيقى على نوم الأطفال
النشر : يوليو 01 , 2022
آخر تحديث : يوليو 24 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية وتعيش في فلسطين٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها... المزيد

كبر الكثيرون منا على صوت أغاني الطفولة القديمة، والتي اعتادت الأمهات أن تغنيها لأطفالهن عند النوم، وتحكي هذه الأغاني قصة كاملة يتم ترتيبها وتلحينها لتشكل أغنية للأطفال، والتي يكون من السهل حفظها وتكرارها، فالأطفال الصغار يحبون سماع المقاطع التي يفضلونها أكثر من مرة، ولا تساعد الأغاني قبل النوم الأطفال على النوم فقط، بل لها الكثير من الفوائد على تطور الطفل اللغوي ونموه، كما أنها طريقة رائعة لجعل مرحلة الطفولة أجمل، وكي تكون فرصة للوالدين للتواصل مع أطفالهم. بالإضافة إلى أن الخبراء قد توصلوا إلى أن الطفل الذي يحفظ ثماني أغان عن ظهر قلب قبل بلوغ أربع سنوات يكون قارئاً أفضل في المستقبل.

ولأغاني الأطفال الكثير من الفوائد ومنها:

  1. تنمية التواصل واللغة عند الطفل

تعتبر القوافي الموجودة في الأغاني معززات رائعة للمفردات، وغالبًا ما تتميز بنمط إيقاعي ممتع وعبارات بسيطة متكررة يجدها الأطفال الصغار سهلة التذكر والتكرار.

  1. تساعد الطفل على فهم العالم

يجد الأطفال العديد من الأغاني قريبة من تجاربهم اليومية الخاصة، وسوف يستمتع الأطفال بهذه الأغاني، ويمكن أن يقوموا بتكرارها خلال يومهم.

  1. لها تأثير مهدئ على الأطفال

لوحظ على الأطفال الذين يستمعون إلى الموسيقى الهادئة قبل النوم تحسنًا ملحوظًا في مدة نومهم، حيث إنهم ينامون بشكل أفضل ويكون نومهم أعمق ويستيقظون أقل في الليل، كما أن للموسيقا وأغاني قبل النوم القدرة على جعل الطفل يشعر بالأمان والاسترخاء، كما أنها طريقة مثالية لإضافة إحساس بالألفة، بالإضافة إلى أن الأطفال أكثر تركيزًا وانتباهًا أفضل أثناء النهار، ويكون لديهم معدل ضربات قلب طبيعي.

  1. له تأثير إيجابي على صحة الطفل

تتفاعل أجسادنا مع الموسيقا التي نستمع إليها، وبسبب ذلك فإن الموسيقى البطيئة واللطيفة والإيقاعية تبطئ دقات قلبنا وتمكننا من التنفس بشكل أعمق وأكثر هدوءً.

  1. يخفف التوتر

من المعروف أن الموسيقى تخفض مستويات التوتر، وبما أن التوتر هو أحد الأسباب البارزة لاضطرابات النوم، فإن الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن يحفز على النوم. ويتعين على الأطفال اليوم مواجهة بيئة تنافسية في المدرسة والأنشطة اللامنهجية، مما يؤثر سلبًا على قدرتهم على النوم بسلام. وبسبب ذلك، فإن أي شيء يمكن أن يقلل من إجهادهم في وقت النوم سيضمن نومًا أفضل.

  1. يعزز نمو الدماغ

تؤيد العديد من المعاهد التي تعمل في مجال صحة الأطفال التجارب الموسيقية خلال مرحلة الطفولة المبكرة، لأنه من خلال الموسيقى، يمكن للأطفال الصغار فهم مشاعرهم بشكل أفضل، وتعلم تفسير الأنماط، وحل المشكلات، واستكشاف العالم.

  1. تقليل الشعور بالألم

تلعب الموسيقى دوراً مهماً في تقليل الشعور بالتعب والألم عند الأطفال وفق ما توصل له الباحثون؟

  1. تحسين نوعية النوم

وجدت دراسة عن تأثيرات الموسيقى أن لها دوراً في تحسين جودة النوم، ويمكن تشغيل الموسيقى وحدها أو مع أغاني الأطفال، كما خلصت دراسة أخرى إلى أن "الموسيقى الكلاسيكية المهدئة لها دور فعال في تقليل مشاكل النوم.

  1. تعزيز تنمية الدماغ

تشير دراسة أجرتها جامعة نورث وسترن إلى أن دماغ الشخص الذي ينام بهدوء لا يزال يستمع ويتعلم، لذلك يوصي الخبراء أنه يمكن للأطفال والرضع فهم أنفسهم ومشاعرهم بشكل أفضل بفضل الموسيقا.

 

لذلك احرصي عزيزتي على جعل الأغاني والموسيقى جزء من طقوس ما قبل النوم، حيث تجعلهم هذه الطقوس مستعدين للنوم، كما أنها تجهز أطفالك للراحة والاسترخاء والاستغراق في النوم.

وتختلف أغاني الأطفال من بلد إلى آخر ومنها:

  1. مصر

تغني الأمهات الأغنية الشهيرة "نام يا حبيبي نام.. وأدبحلك جوزين حمام"

  1. لبنان

كانت أغنية فيروز ترنيمة الأم لطفلها: "يلا تنام ريما يلا يجيها النوم.. يلا تحب الصلاة يلا تحب الصوم.. ياللا تجيها العوافي كل يوم بيوم"، لتربط الأم صغيرها بحب الصلاة والصوم، لكن المقطع التالي من الأغنية هو الذي اشتهر أكثر وانتشر في بلاد المشرق العربي، "يلا تنام يلا تنام وادبحلا طير الحمام روح يا حمام لا تصدق بضحك على ريما تاتنام"، ويمكن تغيير ريما باسم أي طفل.

  1. فلسطين

ومن الأغاني المشهورة "يلا تنام يلا تنام وأهديلك طير الحمام.. روح يا حمام لا تصدق بغنيله حتى ينام.. شعره نازل على جبينه.. روحي وعمري بهدي له".

  1. السودان

 وجاءت الأغنية على لسان الطفل لوالديه وهي "ماما وبابا حبوني.. وأنا ختيتهم في عيوني.. حصاني كبير.. وبجري شديد.. وأنا من فوقه كأني أمير.. أخش الجامعة وأبقى وزير".

  1. تونس

تتغزل الأم بجمال طفلها وتغني "نني نني جاك النوم.. أمك قمرة وأبوك نجوم.. وانت تميرة في عرجون .. وحويتة في بحرها تعوم.. يا هليل في أول يوم".

ومن الأغاني التي يمكنك أن تجربيها مع أطفالك بالكلمات: 

الأغنية الأولى

يلا تنام يلا تنام وأهدي لك طير الحمام

روح يا حمام لا تصدق، بغني له حتى ينام

يلا تنام يلا تنام وأهدي لك طير الحمام

روح يا حمام لا تصدق، بغني له حتى ينام

شعره نازل على جبينه، روحي وعمري بهدي له

وسنيني لو عاجبينه، بهدي له أحلى الأيام

شعره نازل على جبينه، روحي وعمري بهدي له

وسنيني لو عاجبينه، بهدي له أحلى الأيام

يلا تنام يلا تنام وأهدي لك طير الحمام

روح يا حمام لا تصدق، بغني له حتى ينام

طوق المرمر على شفافه والزنبق على كتافه

كل اللي في حضني شافه، صلى على خير الآنام

طوق المرمر على شفافه والزنبق على كتافه

كل اللي في حضني شافه، صلى على خير الآنام

يلا تنام يلا تنام وأهدي لك طير الحمام

روح يا حمام لا تصدق، بغني له حتى ينام

الأغنية الثانية

جاب حلاوة وكعكة
والكعكعة في الصندوق ..
والصندوق ماله مفتاح
والمفتاح عند النجار ..
والنجار يبغى فلوس ..
والفلوس عند السلطان ..
والسلطان عندو وليد ..
والوليد يبغى لبن
واللبن في البقران ..
والبقران تبغى حشيش ..
والحشيش في الجبل ..
والجبل يبغى المطر ..
والمطر عند الله ..
لا إله إلا الله .. محمد رسول الله

المراجع:

https://www.thetabernaclechoir.org/articles/benefits-of-playing-music-to-children-at-bedtime.html

https://www.duroflexworld.com/blogs/news/how-does-music-help-children-sleep-better#:~Text=The20reason20why20sleep20Sounds, and%20enables20deeper2CD20quieter20Breathing.

 https://www.musicalchild.com.au/why-use-nursery-rhymes-at-bedtime/

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية