الحياة اليومية

تعرفي على علامات الإدمان على يوتيوب عند طفلك

تعرفي على علامات الإدمان على يوتيوب عند طفلك
النشر : أغسطس 16 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يشدد الأهالي بشكل كبير على عدد الساعات التي يقضيها أطفالهم على الشاشات، وعلى عدد الساعات التي يقضونها على الهواتف أو التلفاز، ولكن وفقاً لدراسة أجريت عام 2017، فإن مقدار الوقت الذي يقضيه الطفل على الشاشة ليس في الواقع بنفس أهمية مدى اعتماد الطفل على الشاشة، حيث تم ربط قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشة بقلة النوم وتأخر الكلام وضعف المهارات الاجتماعية. ولقياس أثر الشاشة على الأطفال، قام الباحثون بتطوير أداة لقياس إدمان الشاشات لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و11 عامًا، حيث تشمل العلامات الكلاسيكية للإدمان مثل عدم القدرة على التوقف عن استخدام المادة أو عندما يبدأ استخدام تلك المادة في التدخل في حياتك وعلاقاتك.

وأدناه بعض العلامات التي تدل على ادمان طفلك على يوتيوب:

  1. لا يمكن لطفلك التحكم في استخدام الشاشة

يسمي الباحثون هذا "التحكم غير الناجح"، عندما يواجه الأطفال صعوبة في التوقف عن استخدام الأجهزة. إذا كنت قد حاولت فرض قيود على وقت الشاشة، لكن طفلك لم يستطع تقبل الأمر، فقد تكون هذه مشكلة.

 

  1. فقدان الاهتمام بالأنشطة الأخرى

إذا كان "وقت الجهاز اللوحي" هو الشيء الوحيد الذي يحفز طفلك (الكتب والألعاب والرياضة لا تجعله يشعر بالحماس نفسه)، فهذه علامة على أنه يقضي الكثير من الوقت في استخدام الشاشة.

 

  1. لا يفكر طفلك سوى في اليوتيوب والفيديوهات

إذا كان طفلك، حتى عندما لا يلعب ألعاب الفيديو، يتحدث عن Minecraft، ويتساءل عما سينشره مستخدم YouTube المفضل لديه بعد ذلك، أو يمثل مشاهد من قناته المفضلة، فقد يكون هذا علامة على الإدمان.

 

  1. يتعارض مع الحياة الاجتماعية

هل يحضر طفلك هاتفًا إلى مائدة العشاء؟ يتسلل نظرة خاطفة على جهازه اللوحي بينما تحاول جدته إجراء محادثة؟ عندما تتداخل الشاشات مع الأنشطة العائلية، فقد تكون هناك مشكلة جدية.

 

  1. ظهور سلوكيات غريبة

إذا كان طفلك عصبي أو يقوم بتصرفات غريبة ورقصات لم تقومي بتعليمه إياها، فقد تكون الشاشة تسيطر على تفكيره.

 

  1. يظهر طفلك علامات الانسحاب

عندما يحين وقت إيقاف تشغيل التلفزيون لوقت النوم أو إبعاد الأجهزة المحمولة لقضاء وقت عائلي خالي من الشاشات ويصاب طفلك بالإحباط والحزن

 

  1. عندما يكذب الأطفال بالمدة التي يقضونها

إذا كان طفلك يتسلل بجهاز لوحي إلى السرير ليلاً أو يكذب بشأن المدة التي قضاها في لعب إحدى ألعاب الفيديو، فهذه علامة تحذيرية.

 

  1. الشاشة هي محفز السعادة الوحيد لطفلك

إذا عاد طفلك إلى المنزل بعد يوم سيء في المدرسة ويحتاج إلى برنامج تلفزيوني أو لعبة لجعله يشعر بالتحسن، يقول الباحثون إن ذلك قد يكون علامة على إدمان الشاشة.

 

ولكن ما هي أسباب إدمان اليوتيوب؟

مثل الأنواع الأخرى من الإدمان السلوكي، يمكن أن ينتج عن مشاهدة مقاطع فيديو يوتيوب سعادة أو شعور ممتع. بمرور الوقت، قد يبدأ الأشخاص في الشعور بتضاؤل ​​قدرتهم على التحكم في سلوكهم وقد يستمرون في مشاهدة كميات مفرطة من اليوتيوب على الرغم من العواقب السلبية. على سبيل المثال، قد يشعر الشخص بالرغبة في مشاهدة مقاطع الفيديو في أوقات غير مناسبة أو في أماكن غير مناسبة (في المدرسة مثلاً)، وبطريقة تعارض أدائه لحياته اليومية

وتكمن صعوبة هذا النوع من السلوك في أنه غالبًا ما يبدأ ببطء ويتراكم تدريجيًا بمرور الوقت. نظرًا لأن هذه التغييرات السلوكية تميل إلى الحدوث بشكل تدريجي، فإنه يجعل من الصعب رؤية كيف تتدخل أفعالهم في حياتهم اليومية، على سبيل المثال، قد تبدأ في مشاهدة مقاطع الفيديو لغرض معين. ثم قد تبدأ في المشاهدة خلال اللحظات التي تشعر فيها بالملل أو بمفردك. بمرور الوقت، تبدأ في فتح التطبيق أول شيء في الصباح وتنغمس في مشاهدة مقطع فيديو تلو الآخر، فقد تم تصميم منصة يوتيوب للحفاظ على تفاعل المستخدمين لأطول فترة ممكنة حتى يتمكنوا من استهداف المشاهد باستمرار بالإعلانات.

نصائح للوالدين للتخلص من إدمان يوتيوب:

  1. تأكد من الالتزام بوقت الشاشة وكن صارماً بهذا الخصوص.
  2. لا تستخدم وقت الشاشة لدفع طفلك للتصرف بشكل جيد أو لتناول الطعام مثلاً
  3. كن يقظًا وتأكد من رفع مستوى الصوت دائمًا حتى تتمكن من سماع ما يشاهده أطفالك والتحقق من الشاشة بين الحين والآخر.
  4. تحفيز الطفل لقضاء وقت ممتع بعيداً عن الشاشات
  5. قضاء المزيد من الوقت النوعي مع الطفل واللعب معه

 

 

المراجع:

https://www.todaysparent.com/blogs/trending/studies-for-parents-kindergarten-sleep-baby-talk-growing-pains/

 

https://www.metroparent.com/parenting/advice/signs-kid-might-youtube-addict/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية