الحياة اليومية

9 عوامل تضمن نجاح مشروعك الخاص

9 عوامل تضمن نجاح مشروعك الخاص
النشر : نوفمبر 06 , 2022
آية صرصور آية صرصور
آية صرصور، أم لطفلتين٬ فلسطينية٬ كاتبة محتوى باللغة العربية ومترجمة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وبالعكس٬ كما أنها خبيرة في التسويق... المزيد

يختلف معنى النجاح من عمل لآخر، فبينما تركز بعض الشركات على زيادة المبيعات والانتشار بشكل أكبر في السوق المحلي، تركز أخرى على الانتشار عالمياً، وقد يعتقد الكثيرون أن نجاح العمل أو المشروع يتم قياسه فقط من خلال الأرباح والأموال المكتسبة، ولكن مع تطور الأعمال والقطاعات، أصبح هناك عوامل أخرى لقياس مدى نجاح المشاريع والشركات والأعمال.

فمن خلال إدراك أن الأشخاص هم المورد الأكثر قيمة لدى بعض الشركات، بدأت العديد منها ذات التفكير المستقبلي في قياس النجاح من حيث سعادة الموظفين، حيث يبني الموظفون المقتنعون سمعة النشاط التجاري، مما يساعدهم على جذب أفضل العقول وأكثرها ذكاءً، وبالتالي زيادة احتمالية النجاح في المستقبل. إذا فما الذي يجعل الشركة ناجحة؟ ولا ينبغي أن يستند تعريفك إلى الربح أو زيادة الحصة السوقية - بل يجب بدلاً من ذلك أن يشمل تلك الأشياء التي تؤدي إلى الربح وزيادة الحصة السوقية!

ونقدم لكِ أدناه 10 عوامل لنجاح مشروعك:

  1. تحديد هدف العمل

ما هو الهدف الرئيسي لنشاطك التجاري، أي ما هو الهدف العام الذي تعملين على تحقيقه؟ يجب أن تعرف كل شركة أو مشروع، بطريقة قابلة للقياس الكمي، أين تريد أن تكون في غضون خمس أو عشر سنوات. ومن الأهداف التي يمكنك وضعها:

  • تريدين أن تكون رائدة في السوق في مجال عملك
  • تريدين عرض منتجاتك أو خدماتك في جميع أنحاء البلد أو العالم
  • تريدين تنمية فريقك
  • تريدين إدارة عمل مستدام
  • وبمجرد تحديد مهمتك بوضوح، يمكنك بعد ذلك إدارة عملك وفقًا لها.
  1. فهم احتياجات العملاء الخاصة بك

الأعمال الناجحة تلبي احتياجات العملاء ورغباتهم، حيث يلبي المشروع فجوة في السوق، ويقومون بإجراء بحث عميق حول ما يبحث عنه الناس، ويقدمون حلاً يناسبهم.

  1. ابحث عن منافسيك

بعض الأسواق أكثر قدرة على المنافسة من غيرها إذا كنتِ تحاولين الدخول إلى سوق منافس، قد تجدين صعوبة في الاستمرارية، لذلك يجب أن تعملي على الابتكار والإبداع في مجالك وتقديم شيء مختلف.

  1. استقطاب الكفاءات المناسبة والاحتفاظ بها

الأشخاص هم أهم أصول الشركة، ولكن يمكن أن يكون لجذب الأشخاص المناسبين والاحتفاظ بهم تأثير أكبر على نجاح عملك أكثر من أي نشاط آخر. افعل كل ما في وسعك للحصول على أفضل الأشخاص المحتملين في البداية، ثم اتبع نهجًا منظمًا لمعاملة هؤلاء الموظفين الأوائل بشكل جيد، مما سيسهل عليكِ جذب أفضل الكفاءات مستقبلاً.

  1. كن قائداً حاسماً

ولكن حتى في أكثر ثقافات الشركة شفافية، سيظل القادة بحاجة إلى اتخاذ قرارات صعبة عند الضرورة، وغالبًا ما يعتمد نجاح الأعمال على اتخاذ قرارات سريعة وواثقة.

  1. فهم أن النجاح أو الفشل ليس دائمًا

عندما تكون في خضم إدارة عمل تجاري، فهناك أزمات ونجاحات، ويجب أن تكوني يقظة وواعية لما يحصل معكِ، والاحتفال بالنجاحات والتعلم من الإخفاقات والاستمرار العمل الجاد لتحقيق هدفك.

  1. بناء شبكة علاقات قوية

إن بناء شبكة شخصية من رواد الأعمال المتشابهين في التفكير له فوائد عديدة، حيث يعطيك الفرصة لاستشارة غيرك عندما يكون لديك أسئلة، أو إذا كنتِ تريدين نصيحة، خاصة في المراحل الأولى من العمل.

  1. التسويق

لا شيء أهم من التسويق الجيد لعملك، ولا تقللي من قيمة التسويق ودوره في جذب العملاء والاحتفاظ بهم، ويجب أن يتم تخصيص ميزانية ثابتة للتسويق.

  1. التحسين المستمر للعمل

تتغير طلبات العملاء دائمًا، وقد تزداد المنافسة، وإذا لم تتطور وتتقدم، فسوف تفقدين مكانتك في السوق.

 

المراجع:

https://toughnickel.com/business/Factors-that-Contribute-to-Business-Success

https://impellus.com/articles/the-8-factors-of-business-success/

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية