الأطفال 6-11 سنة

طرق تعليم جداول الضرب للأطفال في عمر المدرسة

طرق تعليم جداول الضرب للأطفال في عمر المدرسة
النشر : مارس 27 , 2023
آخر تحديث : سبتمبر 25 , 2023
سارة آي، مسؤولة تسويق في موقع أمهات٣٦٠، حاصلة على شهادة البكالوريوس في التسويق من الجامعة الأردنية عام  2020 .تقوم سارة بكتابة محتوى... المزيد

يعد جدول الضرب من أهم الأساسيات التي تعتمد عليها العمليات الحسابية في الرياضيات و عادة ما يبدأ الطفل بتعلم جداول الضرب ابتداء من الصف الثاني و صعوداَ الى مراحل الدراسة التي تليها  ليبني عليها مرحلة بعد مرحلة.

 وعلى اختلاف وسائل التعليم والمناهج والطرق المتبعة في تعليم جداول الضرب الا انها كالكابوس لكل من الطفل والعائلة حتى يتقنها جيداً لتساعده في مسيرته العلمية.

 

ولجعل عملية التعلم أسهل وأكثر مرحاَ ، اليكم في هذا المقال أهم طرق تعليم جداول الضرب للأطفال و بعض النصائح التي يجب الانتباه لها لتكون العملية أسهل و أسلس لك و لطفلك.

 

الطريقة اليابانية لتعلم جدول الضرب :

تعتمد الطريقة اليابانية بشكل أساسي على استخدام الخطوط المتقاطعة و احصاء نقاط التقاطع لايجاد الناتج.

فمثلاً ان كنت ترغبين بضرب العدد 3 في العدد 4 كل ما عليك فعله هو رسم 4 خطوط أفقية و فوقها 3 خطوط عامودية ومن ثم احصاء نقاط التقاطع ما بين الخطوط ، الناتج سيكون بالتأكيد 12 نقطة تقاطع و هي حاصل ضرب 3 في 4.

الطريقة اليابانية لحساب حاصل ضرب العدد 3 في العدد 4 باستخدام الخطوط و تقاطع النقاط الطريقة اليابانية لحساب ناتج ضرب العدد 13 بالعدد 21 باستخدام الخطوط و تقاطع النقاط

 

عند ضرب اعداد أكبر مثل 13 في 21 ، كل ما عليك فعله هو عمل خطوط أفقية تمثل العدد 2 و 1 و ذلك كناية عن العدد 21 ومن ثم عمل خطوط عامودية تمثل العدد 1 و 3 و ذلك كناية عن العدد 13 ومن ثم جمع نقاط التقاطع العامودية للحصول على الناتج وهو 273.

هذه الطريقة فعالة لضرب الأعداد الصغيرة ببعضها البعض.

 

الطريقة الهندية لحساب جدول الضرب:

تعتمد الطريقة الهندية لحساب جدول الضرب على أصابع اليد العشرة و هي فعالة لحساب جدول ضرب العدد 6 ، 7، 8، 9 ، 10.

 مثلاً لحساب حاصل ضرب العدد 6 بالعدد 5 ،  ابدئي بترقيم اليد اليمنى ( الخنصر ب 6 ،  البنصر ب 7 ، الوسطى ب 8 ، السبابة ب 9 والابهام ب 10) ومن ثم انتقلي الى اليد الثانية و عدديها بنفس الترتيب.

 

الطريقة الهندية لحساب جدول الضرب باستخدام اصابع اليد و الترقيم ت

في اليد اليمنى ، ابدئي بحساب العدد 6 ، اثني الخنصر الى الداخل لانه يعبر عن العدد 6  وابقي 4 اصابع مرفوعة للأعلى .

في اليد اليسرى ، ابدئي بحساب العدد 7، اثني الخنصر والبنصر للداخل لانهم يعبروا عن العدد 6 و 7 و ابقي 3 أصابع مرفوعة للأعلى.

سيصبح لديك الآن 4 أصابع مرفوعة من اليد اليمنى و 3 من اليد اليسرى ، قومي بضربهم ، سيكون الناتج 12.

انتقلي لحساب الأصابع المغلقة الآن ، لديك 1 في اليد اليمنى و اثنان في اليد اليسرى يمثل كل منهم العدد 10 و حاصل جمعهم 30.

12 + 30 = 42 و هو حاصل ضرب العدد 6 في العدد 7.

 

مثال آخر: لحساب حاصل ضرب العدد 8 في العدد 7، اتبعي الخطوات التالية:

في اليد اليمنى ، ابدئي بحساب العدد 8 ، اثني الخنصر والبنصر والوسطى الى الداخل لانهم يعبروا عن العدد 7،8،9 وابقي اصبعين مرفوعة للأعلى .

في اليد اليسرى ، ابدئي بحساب العدد 7، اثني الخنصر والبنصر للداخل لانهم يعبروا عن العدد 6 و 7 و ابقي 3 أصابع مرفوعة للأعلى.

سيصبح لديك الآن اصبعين مرفوعين من اليد اليمنى و 3 من اليد اليسرى ، قومي بضربهم ، سيكون الناتج 6.

انتقلي لحساب الأصابع المغلقة اللآن ، لديك 3 في اليد اليمنى و اثنان في اليد اليسرى يمثل كل منهم العدد 10 و حاصل جمعهم 50.

6+ 50 = 56 و هو حاصل ضرب العدد 8 في العدد 7.

 

هنالك أيضاً طريقة أخرى لحساب جدول ضرب العدد 9 بالطريقة الهندية:

تعتمد الطريقة الهندية لحساب جدول ضرب العدد 9 على ترقيم اليدين من العدد 1- 10 وحساب الناتج بعدها.  

الطريقة الهندية لحساب جدول الضرب باستخدام اصابع اليد و بترقيم الاصابع

 

فمثلاّ لحساب حاصل ضرب العدد 9 في 8 ، سنعد على الأصابع 1، 2 ... للوصول الى العدد 8 ومن ثم نثنى الاصبع للداخل.

نقوم بعد الأصابع بعدها التي تلي العدد 8 و عددها 2 ، نضعها في خانة الآحاد.

نقوم بعد الأصابع التي تسبق العدد 8 و عددها 7 ، نضعها في خانة العشرات.

الناتج هو 72 و هو ناتج ضرب العدد 8 في العدد 9.

 

طريقة البدء بجداول الضرب الأسهل و من ثم الانتقال تدريجياً للأصعب:

يفضل البدء دائماً بجدول الضرب للعدد 0، 1 ،2 و3 ومن ثم انتقلي الى الأعداد الأكبر عند التأكد من تمكن الطفل من العمليات الحسابية البسيطة لهذه الأعداد ليبني عليها ما تبقى من جداول الضرب.
  

طريقة تعلم جدول الضرب من خلال الأغاني والأناشيد:

يمكنك أيضاً استخدام المصادر الموجودة على الانترنت من الأغاني والأناشيط لتسهيل عملية حفظ جدول الضرب وذلك من خلال تحفيز الحفظ من خلال اللحن.

 

طريقة تعلم جدول الضرب من خلال الألعاب:

اضيفي القليل من المرح للعملية التعليمية ، استخدمي الألعاب والمسابقات و بطاقات الذاكرة لجعلها أكثر مرحاَ .


يمكنك لعب البينغو مع طفلك ، قوموا بعمل جدول من 6 خانات أفقية و 6 عامودية و اكتبوا ارقام عشوائية فيها ومن ثم اختاروا معادلة و من يجد ناتجها لديه يشطبه من الجدول وانتقلوا تدريجياً حتى يظهر الرابح!

يمكنك ايضا ان تطلبي من طفلك ان يحدد المعادلة التي من خلالها يمكن الحصول على ناتج معين ( مثلاَ ما هما العددين الذي حاصل ضربهم 30؟ ) واستخدام الساعة لحساب السرعة وعند تحقيق النتيجة المرجوه يمكنك مكافئته بمقرمشات او ايس كريم لليوم!.

يمكنك البحث أيضاَ عبر الانترنت على اختبارات والعاب لحفظ جدول الضرب بعد تمكن طفلك منه وذلك لاضافة القليل من المرح الى هذه العملية التعليمية.

 

الطريقة التقليدية لتعلم جدول الضرب:

يمكنك دائماَ الرجوع للطريقة التقليدية لتعلم جدول الضرب الا وهي الحفظ والمراجعة المستمرة واليك أهم النقاط التي ستساعدك في هذه المرحلة:

  • اشرحي لطفلك فكرة جدول الضرب لتسهيلها عليه فمثلاَ 4X3 هي نفسها حاصل جمع العدد 4 ثلاث مرات ( 4+4+4=12) أو مثلاَ 2x2  هي مضاعفات العدد 2 ، 2+2 =4.

  • حضري جدول الأعداد أو خط الاعداد لطفلك حتى تسهلي استيعاب الفكرة عليه، الجدول سيساعد طفلك على الربط أفقياَ و عامودياَ ما بين الأرقام وايجاد الاجابات.

  • اشرحي لطفلك ان خاصية التبادل تجعل العملية أسهل بكثير! لأن 2X7 هي نفسها 7X2  و 5X3 هي نفسها 3X5 فبالتالي ليس عليه حفظ الا نصف الجدول!

  • اشرحي لطفلك خاصية الأنماط المتكررة والخدع الموجودة في جدول الضرب لتسهيل العملية عليه ومنها:

    • حاصل ضرب أي عدد في العدد 0 يساوي صفر.

    • حاصل ضرب أي عدد في العدد 1 يساوي العدد نفسه.

    • حاصل ضرب أي عدد في العدد 11 هو كتابة العدد الأول مرتين ( 3x11=33).

    • لحفظ جدول ضرب العدد 4 – ضاعفي العدد مرتين ( فمثلاَ لحساب ناتج ضرب 4x6 ، ضاعفي العدد 6 مرة واحدة سيكون الناتج 12 ، ضاعفي العدد 12 مرة واحدة سيكون الناتج  24).

    • مضاعفات العدد تساعد في حساب عملية الضرب فمثلاَ 5X10 هي نفسها مضاعفة العدد 5 عشر مرات.

      (5,10,15,20,25,30,35,40,45,50)

  • أي عدد يضرب بالعدد 5 سيكون ناتجه يبدأ اما بالعدد صفر أو العدد خمسة.

 

اتبعي أيضاً النصائح التالية لنتائج أفضل لتعليم طفلك جداول الضرب:

  • حددي موعد معين لتعليم طفلك الصغير جدول الضرب حيث تكوني هادئة ومتفرغة للتعليم وفي حين ان طفلك جاهز ونشيط لتعلم الرياضات . هيئي البيئة المحيطة بالطفل بأن هذا الوقت هو وقت الدراسة فقط! اغلقي التلفاز والأجهزة المحمولة و اختاري مكان هادىء بعيد عن ضجة العائلة للتركيز في الدراسة ( تجنبي الجلوس في الصالة وبالتأكيد ابتعدي عن الألعاب والملهيات).

  • راجعي المدرسة أو المعلمة المخصصة لمادة الرياضيات واطلبي المصادر التي بامكانك الرجوع اليها عند الحاجة لتعليم طفلك جدول الضرب و ذلك لاعتماد منهج أو وسيلة تعليم واحدة كي لا يتشتت الطفل ما بين البيت والمدرسة.

  • بعد ان ينتهي طفلك من حفظ جدول الضرب بشكل متمكن، اسأليه عنه في أي وقت! خلال الفطور واللعب ، قبل النوم و خلال الانتظار في السيارة و كلما تقدم في الموضوع أكثر كلما زادت سرعته في الاجابه و لربما حظي ببعض الجوائز او المحفزات على سبيل التغير.

  • عند اختبار الطفل، احرصي على البدء بالأعداد بشكل مرتب ومتسلسل و عندما تلاحظين انه قد حفظ الجدول بشكل متقن ، اسأليه عنها بشكل عشوائي. 

  • عندما تشعري بفقدان تركيز طفلك توقفوا عن الدراسة لمدة 5 دقائق وافعلوا شيء مسلي لتغيير الجو العام.

  • علقي جداول الضرب في المنزل ليراها الطفل طوال اليوم.

  • استخدمي المحفزات البسيطة مع طفلك ، احرصي على الا تستخدمي المال أو الأشياء المادية ، يمكنك استخدام التصبيرة او المقرمشات كمثال.

 

ملاحظات هامة :

  • يجب ان يحفظ طفلك جدول الضرب والأرقام ولا يجب عليه ان يعدها.

  • ان بطأ سير العملية التعليمية لا تعني ان طفلك غير قادر عليها ، تحلي بالصبر و جربي وسائل أخرى للتعلم. 

 

 

 

مواضيع قد تهمك

الأكثر شعبية